ابراهيم الضعيف: 4 ملايين درهم لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

العيون الآن

أعد البرلماني ابراهيم الضعيف تقريرا مفصلا بشأن حضور أشغال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وفيما يلي نصه:

الجمعة 17 يوليوز 2020.

حضرت اليوم بالعيون أشغال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية : وقد خصصت اللجنة لسنة 2020 زهاء 4 ملايين درهم لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

العيون – خصصت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، اليوم الجمعة بالعيون، في إطار برنامج العمل لسنة 2020، ما مجموعه 3 ملايين و580 ألف درهم لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.
وأشّرت اللجنة في الاجتماع الذي ترأسه والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، رئيس اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، عبد السلام بكرات، على هذا البرنامج الذي يهدف إلى تدبير فضاءات منصة الشباب ودعمها ومواكبة الشباب في مجال ريادة الأعمال، إضافة إلى تقوية قابلية التشغيل لدى هذه الفئة، ودعم ومواكبة المشاريع المنبثقة عن سلاسل الإنتاج.
وصادقت في إطار مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة على تعبئة مبلغ مليونين و820 ألف درهم، وذلك قصد حماية الطفولة والشباب ودعم الإدماج السوسيو اقتصادي، إضافة إلى مساعدة المسنين والمرضى والأشخاص في وضعية إعاقة.
ووافقت في إطار نفس المخطط على تخصيص مبلغ قدر في مليونين و 612 ألف درهم للدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، ويروم هذا المحور تحسين الصحة المدرسية والدعم المدرسي وتعزيز التفتح لدى الأطفال والشباب، مع التركيز على دعم التعليم الأولي.
كما عملت على تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا من خلال تعبئة 200 ألف درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية.
ومساهمة منها في الحد من الآثار المترتبة عن حالة الطوارئ الصحية، نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم العيون مجموعة من الأنشطة استهدفت ما يربو عن 5 آلاف مستفيد ومستفيدة ينتمون لمختلف الفئات (عجزة مسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة، ومرضى القصور الكلوي والأسر المعوزة، والمهاجرين من إفريقيا دول الصحراء، والأشخاص في وضعية الشارع، والأمهات والأطفال حديثي الولادة) من خلال تقديم مساعدات تمثلت في مساعدات غذائية، وتوفير الإيواء والتغذية ومواد التطبيب والتنظيف، وسلة غذائية متكاملة مع حليب الأطفال.
وعبأت هذه الأنشطة ميزانية قدرها مليون و 833 ألف درهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.