التوقيع على اتفاقية استقدام العمالة من موريتانيا

العيون الان

وقعت وزيرة الوظيفة العمومية كمبابا، اليوم  الخميس في مدينة جدة السعودية مع وزير العمل والتنمية الاجتماعية  علي الغفيص،اتفاقية ثنائية لاستقدام العمالة المنزلية من موريتانيا.

وتأتي الاتفاقية، لتوفير إطار عمل قانوني  و حماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية، و تنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

وتلتزم السعودية بحسب الاتفاقية، بأن يكون استقدام و توظيف العمالة المنزلية بموجب هذا الاتفاق، و وفقًا للأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها، وبحماية حقوق العمالة المنزلية في المملكة.

في حين، نصت الاتفاقية على التزام موريتانيا بتأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيًا التي تحتاجها المملكة وفقًا لمتطلبات ومواصفات الوظيفة المطلوبة، ومراقبة معايير المراكز الطبية التي تجري الفحوصات بانتظام، وألا تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل من أصحاب السوابق، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية، ويتم تثقيفها بعادات وتقاليد المجتمع السعودي، وطبيعة أحكام وشروط عقد العمل.

كما يتطلب على الحكومة الموريتانية، بتوجيه العمالة المرشحة بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك، خلال إقامتها في السعودية، واتخاذ الإجراء اللازم لتسهيل نقل العمالة المنزلية المرشحة للعمل إلى المملكة خلال فترة لا تتعدى شهرًا واحدًا من تاريخ استلام وكالات الاستقدام في موريتانيا للتأشيرة.

المصدر:تقدمي

Leave A Reply

Your email address will not be published.