الحكونية تعقد دورتها العادية وبعض نقاط جدول الاعمال تثير حفيظة المعارضة

العيون الان

انعقدت صباح يوم الاثنين5 فبراير الجاري بمقر جماعة الدشيرة، دورة مجلس جماعة الحكونية العادية لشهر فبراير.
الدورة التي ترأس اشغالها رئيس الجماعة السيد عبد الله اهل السباعي بحضور رئيس الدائرة وقائد الجماعة واعضاء المجلس، أستهلت بكلمة مقتضبة من الرئيس، قبل تلاوة تقرير إخباري بالانشطة التي قام بها رئيس المجلس منذ اشغال الدورة الماضية، ليفسح المجال بعد ذلك لتقارير اللجان:
-لجنة المالية والبرمجة؛
-لجنة المرافق العمومية والخدمات؛
-هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
وقد تضمن جدول اعمال دورة المجلس الجماعي للحكونية النقط التالية:
1- تحيين القرار الجبائي؛
2- مراجعة النظام الداخلي للمجلس؛
3- دعم الجمعيات؛
4- دراسة مشروع إتفاقية شراكة مع المجلس الاقليمي بطرفاية، من اجل تهيئة وتوسيع زاوية “الشيخ سيدي بوبكر”؛
5- برمجة فائض السنة المالية 2017؛
6- طلب اقتناء لقاح ضد داء الكلب بناءا على كتاب السيد عامل اقليم طرفاية عدد 237 بتاريخ 71 يناير 2017.

وقد شهدت جل نقط جدول الاعمال نقاشا مستفيضا من لدن الاعضاء قبل المصادقة عليها، لتختتم اشغال الدورة برفع برقية ولاء وإخلاص الى السدة العالية بالله.
يشار هنا أن بعض النقط أثارت حفيظة المعارضة المكونة من ثلاثة مستشارين وصوتوا ضدها، نذكر منها تعديل النظام الداخلي للمجلس و دعم الجمعيات، حيث اوصوا بفتح الباب لجميع الجمعيات التابعة للجماعة بعيدا عن المحسوبية و القبلية.


كما تم اتفاق المجلس بإجماع على دراسة مشروع اتفاقية تهيئة و توسيع زاوية الشيخ سيدي بوبكر،  ومحاربة داء الكلب بإقتناء لقاح بناءا على كتاب السيد عامل اقليم الطرفاية عدد 237 بتاريخ 17 يناير 2017.


إلا أن نقطة برمجة الفائض لسنة 2017 الذي بلغ 546 الف درهم وقع عليها اختلاف كبير وعرفت نقاش حاد بين المعارضة والأغلبية على طريقة صرفه في مجموعة من الخدمات نذكر منها:
* – ترميم خزان (نطفية) سهب اتويلية بمبلغ 30 الف درهم؛
* – تجهيز دار الجماعة بمبلغ 80 الف درهم؛
* – ترميم خزان الماء الغربي للجماعة بمبلغ 25 الف درهم؛
* – استكمال تهيئة مرآب السيارات 45 الف درهم؛
* – كهربة بناية دار الجماعة بالحكونية و بناية قيادة الحكونية بالطاقة الشمسية بمبلغ 20.000  درهم.

لسان حال المعارضة يقول أن طريقة صرف الفائض بهذه الطريقة، يصنفونها في خانة تبذير المال العام، مستدلين انتقادهم و استنكارهم بعدد من النقط على شكل مقترحات وهي على الشكل التالي:
– النقطة الأولى: تهم ترميم نطفية (سهل أتويلية)ويمكن أن تقوم عدة مصالح منها مندوبية الفلاحة مقام الجماعة في هذا الصدد.
– النقطة الثانية: كهربة دار الجماعة و قيادة الحكونية بالطاقة الشمسية حسب ما أكد مستشارو المعارضة أن الجماعة قد استفادت سنة 2014 من مشروع كهربة الجماعة بالطاقة الشمسية بما يقدر 250 الف درهم وأن الاتفاقية الأخيرة مع جهة العيون الحمراء في 2017 وصلت ما يناهز 9 مليون و 400 درهم وان الجماعة ساهمت بمبلغ 2 مليون درهم في هذه الشراكة الاتفاقية من ضمن بنودها كهربة الجماعة بالطاقة الشمسية، مما أثار استغرابهم في صرف الفائض الأخير.
تجدر الإشارة هنا ان المعارضة قدمت مقترح لصرف الفائض في الشق الإجتماعي يستهدف معطلي الجماعة و المعوزين و الفقراء في إطار تمويل مشاريع صغيرة مدرة لدخل.
اثناء مناقشات هذه النقط في اطار الدورة تدخل احد ساكنة الجماعة مقدما وثيقة تثبت استفادة احد ابناء رجال السلطة و موظفين تابعين للجماعة و بعض ابناء شخصيات ليست محتاجة للمساعدة الاجتماعية “العرضية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.