الداخلة: محاضرة حول موضوع “المدرسة والمجتمع: تأملات سوسيولوجية”

العيون الان

احتضن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالداخلة مساء اليوم الجمعة 28 شتنبر 2018 محاضرة حول موضوع “المدرسة والمجتمع: تأملات سوسيولوجية”.
المحاضرة التي أطرها الدكتور محمد دحمان عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والأستاذ الباحث بجامعة ابن طفيل، نظمت من طرف المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالداخلة بتعاون مع المركز الحساني لتنمية وتثمين التراث الثقافي وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب.
وقد تناول الدكتور خلال عرضه جملة من المحاور همت على الخصوص دينامية المجتمع خلال مرحلة ما بعد الاستقلال، والأدوار التي تضطلع بها المدرسة داخل المجتمع، وأهمية تكوين المدرس بشكل جيد مع الأخذ بعين الاعتبار السياق المحلي لمكان عمله مشيرا الى أن التربية اذا اضطلعت بأدوارها فإن المجتمع سيتقدم بكل تأكيد. كما تطرق المحاضر الى الفوضى التي بات يعرفها قطاع التعليم الخاص الذي حول المدرسة الى سلعة مؤدى عنها، مشددا على خطورة انفلات المدرسة من رقابة الدولة.
جل التدخلات التي تلت المحاضرات انصبت على كيفية معالجة النظرة السلبية للمجتمع من المدرسة العمومية وجسر الهوة بينهما.
تجدر الاشارة الى ان هذا النشاط يأتي في اطار افتتاح الانشطة الاشعاعية للمركز للموسم الدراسي 2018/2019 ويعكس حيوية المجتمع المدني وكذا التعاون بين مختلف مؤسسات التربية والتكوين بالجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.