العيون الان/ الطانطان

يعتبر الفنان التشكيلي الصحراوي السالك بركوز أحد رواد الفن التشكيلي المأخوذ من الواقع الطبيعي بالإضافة إلى كونه ديكوراتور سينمائي .
ازداد الفنان الصحراوي الملقب بالهوتو في مدينة طانطان أواخر الستينيات و تأثر بالمدرسة الواقعية التي تنقل الواقع الموجود طبيعيا بصورة فنية و بتأتيرات حسية و مشاعرية .

تحصل بالهوتو الصحراء على مجموعة من الديبلومات حيث حاز على ديبلوم في مجال البناء سنة 1984 و ديبلوم في ميدان النجارة الخشبية سنة 1986 ، كما له تجربة كبيرة في تزيين الفنادق المصنفة و الغير المصنفة و كدلك عدة مشاركات محلية و وطنية بالمهرجانات الوطنية و الدولية .

كل هذا لم يشفع لهذا الفنان التشكيلي من معانات و صعوبات في مجاله نظرا لعدم التشجيع و التقدير من طرف المسؤولين و ذلك بسبب عدم درايتهم بقيمة الفن التشكيلي في بناء و تأطير المخيلة الفكرية لدى الفرد و المجتمع بصفة عامة و الحفاظ على الثرات الحساني من خلال لوحات فنية تبرز الموروت الثقافي و كما هو معلوم أن الصورة بالف كلمة.
اشتغل الفنان السالك بركوز في مجال الديكوراتور السينمائي في فلمين الاول بمدينة الطرفاية كمساعد ديكوراتور للمخرج داود أولاد السيد و الفلم الثاني للمخرج حسن خير . كما تلقى فنان طانطان دعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2007  بمناسبة عيد العرش بقصر مرشان بمدينة طنجة.

أما حاليا فهو يشتغل في تتمة سيناريو مند أزيد من خمس سنوات و يعتزم على إخراج فلم جديد من ماله الخاص في غياب الدعم و التشجيع الكامل لإنقاد هذا الفن الجميل .
الفنان الصحراوي السالك بركوز هو فنان عاشق للفن و الإنسانية و للوطن و كل ما هو جميل .
طموح بريشته و بقناعته و بانتمائه لعالم الفن ، مسيرة فنية راكمة تلاث عقود تستحق التشجيع و الدعم الكافي من المسؤولين و المهتمين و الإعلاميين والصحفيين و المجتمع .

المصدر : العيون اونلاين