الصديقي: نموذج المغرب التنموي أنتج الفقر و”الحكرة”

العيون الآن

الصديقي: نموذج المغرب التنموي أنتج الفقر و”الحكرة”

أقر الوزير السابق عبد السلام الصديقي، أن مظاهر الفقر و”الحكرة”، موجودة بكثرة في الشارع المغربي، وتعود بالأساس “للنموذج التنموي المغربي الذي يزكيها”، بحسب القيادي التقدمي.

قال وزير التشغيل السابق والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، عبد السلام الصديقي، خلال ندوة نظمها حزبه مساء اليوم الخميس، بالعاصمة الرباط، إن النموذج التنموي الذي اعتمده المغرب منتج رئيسي للفقر، لأن “تبعيته للمنطق الليبيرالي، يصعب عملية تدخل الدولة من أجل ضبط الاقتصاد، ويترك الباب على مصراعيه أمام اقتصاد السوق، الذي يغيب الانسان بشكل تام عن العملية الإنتاجية، وفق تعبيره.

الصديقي وخلال مداخلته، أضاف أن “الفقر والبؤس والحكرة، يعبرون عن نفسهم بشكل جلي داخل المجتمع المغربي”. وهذا الأمر، بحسب الصديقي، “يجعلنا أمام وضع مقلق، وجب معه إيجاد إجابات مغايرة للطرق المعتمدة لمعالجة هذه المشاكل المتفاقمة”.

وفي السياق ذاته، أورد الصديقي، أنه على مدار تاريخ المغرب، “لم يتم طرح إشكالية الفقر لا على مستوى النقاش السياسي أو حتى الاجراءات المعتمدة من أجل مواجهتها”. وامتد الأمر، يضيف المتحدث “حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي، بعد صدور تقارير المنظمات الدولية، ما جعل الملك الراحل الحسن الثاني يعلن السكتة القلبية، لتعمل بعده حكومة التناوب بشكل محتشم على الملف”.

وأكد الصديقي، أن وجود أزيد من مليون و700 شاب في المغرب، وضعف مشاركة النساء في الناتج الداخلي الخام هو عبارة عن قنبلة موقوتة، تجعل البلاد متأخرا على عدة أصعدة، مقارنة حتى ببعض البلدان التي عانت من الحصار الأمريكي، مثل كوبا التي توفر ظروف عيش جيدة لمواطنيها.

من جهته، سجل عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عبد الأحد الفاسي الفهري، أن إشكالية الفقر في المغرب، متشابكة ومعقدة، وتسائل السياسات العامة للبلاد، خصوصا في ما يتعلق بتطوير الموارد البشرية.

وأضاف مدير مجلة “الأزمنة الحديثة”، أن اللقاء الذي يعقده الحزب، يأتي في سياق الإقرار بضعف النموذج التنموي المغربي، خصوصا في جانبه الاجتماعي، بعد وفاة مجموعة من النساء في أحداث تدافع للحصول على قفة صغيرة بالصويرة. ويضيف المتحدث أن دواعي اللقاء كذلك، تأتي في ظل التقارير التي تصدر بشكل دوري عن المندوبية السامية للتخطيط وتنبهنا إلى إشكالية الفقر المتفاقمة.

بدوره، سجل خالد السودي، مدير “مرصد ظروف معيشة السكان بالمندوبية السامية للتخطيط”، أن هناك فرقا كبيرا بين مفهوم الفقر في مختلف بلدان العالم. لكن القاعدة العامة والأساسية، بحسب نظره، هي معدل عتبة الفقر على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن المغرب يعتمد في توجهاته على توصيات البنك الدولي والدراسة التي تنتجها مختبرات جامعة أوكسفورد العريقة.

وختم السودي مداخلته، بأن هناك تذمرا وخيبة لدى المغاربة في ما يتعلق بالحرمان من العديد من الخدمات الاجتماعية، “مما جعلنا نحل بمراتب جد متأخرة على مستوى الفقر المتعدد الأبعاد، والذي يأخذ بعين الاعتبار مدى ولوج المواطنين إلى الخدمات الاجتماعية من الوظيفة والماء والسكن والكهرباء”

المصدر: التحليل السياسي

تعليق 1
  1. شركة يوسف لتأجير السيارات يقول

    هل تتردد على المغرب كثيرا ؟

    هل أنت من محبي السفر ؟

    هل لديك أعمال كثيرة تجعلك تترد على مطارات المغرب بكثرة؟لو الجواب نعم، إذا أنت تعاني من مشكلة النقل

    بالتأكيد تعبت من سيارات الأجرة وثرثرة السائق !

    بالتأكيد أنت تعاني من مشكلة التأخير الدائم في جميع مواعيدك

    الحل أن تؤجر سيارة تكون تحت أمرك على مدار الساعة

    يمكنك أيضا الحصول على سائق مدرب باحترافية للتعامل مع الزبائن والسياقة ويعرف كل الطرق المختصرة للوصول غلى العنوان المطلوب بأسرع وقت.

    لا تقلق فتأجير السيارة عندنا لا يحتاج تعقيدات ولا وجع راس، ولا تأخير
    نحن نؤمن بأن الزبون لابد أن يكون راضيا على الخدمة
    والرضا يكون بتوفير خدمة عالية الجودة، وبشكل سريع، وبدون تعقيدات

    من نحن؟

    شركة يوسف لتأجير السيارات، هي شركة عريقة، في مجال تأجير السيارات، استطاعت تحقيق إسمها في المجال بفضل ثقة العملاء أولا فيها، ثم بسبب الخدمة الإحترافية التي تقدمها، مع السرعة وتسهيل كل العراقيل التي قد تواجه عملائنا. وهذا كله بفضل الخبرة الواسعة للسيد يوسف صاحب الشركة، الذي راكم خبرات كثيرة بفضل عمله في أكثر الشركات شهرة في المغرب.

    لماذا نحن ؟

    بالتأكيد كل عميل يحتاج لخدمة مرضية، أساسها الإحترافية والسهولة في الحصول على الخدمة، وأيضا إحترافية العاملين. وهذا بالضبط ما نوفره لكم في شركة يوسف لتأجير السيارات.
    فنحن نملك أهم العاملين في المجال، مدربين جيدا على طرق التعامل مع العملاء، ونعطي تعليمات مشددة على ضرورة تسهيل كل العقبات أمام الزبون لكي نرضيه، ليس هذا فقط، بل نتوفر على اسطول كبير من أهم السيارات بأحدث الموديلات.
    بل ونوفر لكم أسعارا لن تجدوها في أي مكان آخر.
    من الآن أحصل على السيارات في دقائق، ولا تتأخر على مواعيدك بعد اليوم.

    أسعارنا

    إسم الشركة : شركة يوسف لتأجير السيارات.

    خدماتنا:

    تأجير السيارات في مطار الدار البيضاء

    تأجير السيارات في مطار مراكش

    تأجير السيارات في مطار أغادير

    تأجير السيارات في مطار الرباط

    للتواصل وحجز سيارتك لأن في مطار الدار البيضاء :

    الهاتف: 00212614656565

    الواتساب: 00212614656565

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.