العيون الان

نظمت جمعية آفاق لتأهيل و إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة (أريف ARIPH ) بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان دورة تدريبية حول “تقنيات الترافع عبر منهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة” يومي 29-30 يونيو2019 بمركز بوستاب بالعيون-الساقية الحمراء.


وقد أطر هذه الدورة التدريبية كل من الأستاذة زينت متالي مدربة وطنية في مجال الديمقراطية التشاركية والترافع الإستراتيجي و الأستاذ رشيد بنصغيار مدرب معتمد في التكتيكات الجديدة بمجال حقوق الانسان . و خلال يومين تم تدريب المشاركين على منهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة و التي تشمل تحديد المشكل و بناء الرؤية و تحديد ساحة المناصرة و ابتكار و اختيار التكتيكات و إعداد خطة العمل . وتعتبر هذه المنهجية من أحدث المنهجيات في مجال الترافع و المناصرة في مجال حقوق الإنسان و هي مستلهمة من الإستراتيجيات المسطرة في كتاب “فن الحرب” للفيلسوف الصيني “صن تسو” الذي ألف هذا الكتاب منذ أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد .


وكانت الدورة التدريبية غنية بالنقاش البناء و تبادل الخبرات وقد تخللها عدة تمارين تنشيطية هادفة و مهيئة للمحور الذي يليها ، إضافة إلى التركيز على عمل المجموعات من خلال تقسيم الحضور إلى مجموعات تشتغل كل منها على قضية محورية معينة و إنجاز الأعمال المطلوبة منها.


ويعتبر هذا النشاط الدورة التكوينية الثالثة من خطة عمل مشروع ” الإعلام والأشخاص في وضعية إعاقة أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان؟” و الذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز وصول الأشخاص في وضعية اعاقة إلى خدمات الإعلام العمومي من خلال التعريف بمضامين الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان خاصة الحق في وصول الأشخاص في وضعية إعاقة الى خدمات الاعلام والتواصل، و تعزيز قدرات الصحفيين و الإعلاميين في مجال إعمال المقاربة الحقوقية و تملك آليات المناصرة الإستراتيجية ، و العمل على صياغة مذكرة ترافعية للمطالبة بتعميم إدراج لغة الإشارة و الوسائل البديلة بقنوات القطب العمومي للاتصال السمعي البصري.