العيون الان

الملتقى الوطني الخامس للصحافة بالعيون.. حدث إعلامي ناجح وأبرز توصياته إحداث صندوق لدعم المقاولة الإعلامية.أسدل الستار مساء يوم الأحد 12 يناير – كانون الثاني عن فعاليات النسخة الخامسة من الملتقى الوطني للصحافة بمدينة العيون، وأقيم هذا الملتقى  أيام 10-11-12 يناير  تحت شعار “المقاولة الاعلامية بالصحراء ورهان تفعيل النموذج التنموي الجديد”.

وحسب اللجنة التحضيرية والتنظيمية للملتقى، فإن النسخة الخامسة كانت “ناجحة من حيث تحقيقها لمجمل الأهداف المسطرة والمرجوة.

وصرح رئيس نادي الصحراء للإعلام والاتصال، بأن أبرز الأهداف تمثلت في تحقيق الملتقى لإشعاع إعلامي مهم عكسه عدد المشاركين والمشاركات الوازنين.

وتابع الرئيس أن الملتقى نجح في خلق جسر للتكوين والتواصل من خلال الورشات المبرمجة التي عرفت إقبالا واسعا على مستوى عدد المستفيدين منها.

وأضاف أن الجلسات الموضوعاتية المبرجمة عرفت نقاشا مستفيضا من حيث نوعية المداخلات التي شكلت أرضية ونواة صلبة لبلورة استراتيجية وطنية لخدمة والرقي بالمقاولة الاعلامية بالصحراء.وأطر الجلسات الموضوعاتية فاعلون اعلاميون وأكاديميون ينشطون في المجال، بغية محاولة تطوير استرايجية لخدمة المقاولة الاعلامية، تجعلها قادرة  على الاضطلاع بدور المحرك، ويكون آلية للتناغم للمجهود التنموي الجديد من أجل ملاءمته مع الرهانات الوطنية والجهوية.

وفي الختام تم تكريم قامات إعلامية وطنية قدمت الكثير في المجال، لتتوزع بعدها مجموعة من الشواهد التقديرية وشواهد المشاركة لهذا الملتقى الناجح. الملتقى الوطني للصحافة بالعيون قي نسخته الخامسة انبثقت عدة توصيات، تلاها السيد الحافظ ملعين عضو النادي وأمين ماله، أكدت في مجملها على ضرورة الرقي بمستوى المقاولة الاعلامية خاصة فيما يتعلق بآلية الدعم والهيكلة المالية والقانونية، وايجاد حلول تمويلية لتقوية عمل المقاولة الاعلامية الجهوية ضمن النموذج التنموي الجديد، وتخليق المجال الإعلامي من خلال الرفع من الالتزام بالمبادئ التنظيمية المؤطرة لمهنة الصحافة.

تحفيزكافة المتدخلين من أجل الانخراط وتمكين المقاولة الاعلامية من الوسائل اللازمة للعب أدوارها المجتمعية.

كما تم التنصيص على ضرورة صياغة مقالات مرتبطة بالواقع وذات مصداقية وقادرة على استقطاب القراء وجلب مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية وتثمين المنتوج الصحفي المهني.

التأكيد على التكوين والتكوين المستمر للصحفيين من أجل إخراج تخصصات تدبيرية في هياكل المقاولة الصحفية والتأقلم ومواكبة المستجدات الرقمية المقاولة الاعلامية.

احداث صندوق لدعم المقاولة الاعلامية على المستوى الجهوي والبحث عن شركات قصد تعزيز استقلاليتها.

تعزيز دور المقاولة الصحفية الجهوية باعتبارها محورا مهما في مسار اللاتركيز واللاتمركز في تسويق الجهات.

التأكيد على أهمية التخطيط قبل انشاء المقاولة.

تأطير النوادي الاعلامية داخل المؤسسات التربوية.

انشاء مراكز للبحث والدراسات الاعلامية.

عقدشراكات مابين النادي والاكاديميات الجهوية وخاصة أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء.

وتلى السيد خاشي عبد الرحمان برقية الولاء والاخلاص إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتسنى للمشاركون الوقوف على مجموعة من الأوراش التنموية التي تعرفها مدينة العيون.