تدوينات… سعدالدين_العثماني : الحكومة لديها الإرادة والشجاعة لمعالجة الأوضاع الاجتماعية للمواطنات والمواطنين

العيون الآن

تدوينة :  سعدالدين_العثماني

الحكومة لديها الإرادة والشجاعة لمعالجة الأوضاع الاجتماعية للمواطنات والمواطنين
=======
أكد رئيس الحكومة أن البعد الاجتماعي في السياسة العمومية فيه مستويين: الأول هو الاستمرار في سياسات وبرامج الحكومات السابقة وتطوير ما يجب تطويره أما المستوى الثاني فهو ابتكار سياسات واستراتيجية وبرامج جديدة.

وأوضح الدكتور سعد الدين العثماني خلال تعقيبه على أسئلة النواب بمناسبة الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة مساء يوم الإثنين 27 نونبر 2017، أن جميع الأحزاب الممثلة في المجلس ساهمت في الحكومات السابقة متسائلا عن مصير 32 مليار درهم التي خصصت للبرنامج الاستعجالي في التعليم ردا على أحد النواب الذي حمل المسؤولية فشل إصلاح التعليم إلى الحكومة الحالية.

وشدد رئيس الحكومة على أن كلامه واضح ومسؤول وعلى الجميع أن يتحمل المسؤولية ونتعاون من أجل حل المعضلات الاجتماعية وعلاجها ليس بالسهل، منوها بالمجهودات التي قامت بها الحكومات السابقة.

وجدد العثماني تأكيده على أن حكومته كان لديها الإرادة والشجاعة في الاتخاذ إجراءات مهمة في ظرف ستة أشهر، حيث تم توسيع قاعدة الطلبة والمتدربين الممنوحين لتشمل، ولأول مرة، قطاع التكوين المهني بنفس شروط منحة الطلبة الجامعيين، وهو الإجراء الذي سيسمح بالتمكين التدريجي لحوالي 70 ألف متدرب حاملي شهادة الباكالوريا من المنحة، بغلاف مالي سيناهز 400 مليون درهم. كما خصصت، برسم قانون المالية لسنة 2018، مبلغ 59,2 مليار درهم للتربية والتكوين أي بزيادة 5 مليار درهم مقارنة بميزانية 2017.
وفي نفس السياق، أشار رئيس الحكومة إلى تسوية وضعية 12 ألف ممرض وممرضة على المستوى الوطني بعدما أن خصصت الحكومة غلافا ماليا بقيمة 250 مليون درهم على مدى سنتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.