جنت على أهلها براقش …من يتحمل مسؤولية خرق الحجر الصحي  بجهة الداخلة -وادي الذهب؟

 

 

جنت على أهلها براقش …من يتحمل مسؤولية خرق الحجر الصحي  بجهة الداخلة -وادي الذهب؟

 

التيجاني ماءالعينين -الداخلة 

#العيون_الان_خرق_الحجر_الصحي_بالداخلة

 

ما حذرنا منه سابقا قد حدث بالفعل ، في مقال بعنوان “هل هو خرق للحجر الصحي ؟” تطرق موضوعه عن الخطوة الجريئة والغير مدروسة بل العشوائية والمتسرعة التي قضت بإدخال عشرات البحارة الى جهة الداخلة -وادي الذهب و القادمين من مدن الشمال.

 

هذا وقد نبهنا في المقال أنفا من التسرع والعشوائية  لخرق وكسر الحجر الصحي نتيجة بعض القرارات اوالأجراءات التي قد تجني على مواطنين أبرياء التزاموا منذ أول ايام الحجر بتعليمات وتوجيهات السلطات المعنية المختصة.

اليوم  وبعد أنقضاء أكثر من شهرين من الحجر الصحي ونحن على مشارف إنتهاء آخر فتراته تتفاجئ ساكنة جهة الداخلة -وادي الذهب بثلاث إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد ويتعلق الأمر بمواطنين مغربيين يشتغلان في مراكب للصيد الساحلي بميناء الداخلة، قادمين من إحدى المدن بشمال المملكة، إذ خضعا للتحاليل المخبرية لتشخيص مرض “كوفيد19″، والتي جاءت نتائجها إيجابية.

فيما تتعلق الحالة الثالثة، بمواطنة مغربية تشتغل بإحدى وحدات تجميد وتصبير الأسماك بالحي الصناعي لمدينة الداخلة، والتي خضعت بدورها للتحاليل المخبرية لتشخيص مرض “كوفيد19″، والتي أثبتت إصابتها بالفيروس.

هنا لابد لنا من الأجابة عن التساؤل الذي عنونا به مقالنا التنبيهي هل هو خرق للحجر الصحي ؟

 

و بالطبع ، بديهيا وبشكل واضح للعيان يمكن إستنتاج أنه كان خرقا سافرا للحجر الصحي في ظل إنضباط المواطنين والتزامهم، من هنا يتبادر الى ذهننا تساؤل او تساؤلات آخرى : من هم المسؤولين عن هذا  الخرق الغير قانوني ولا أخلاقي ؟ ماهو ذنب الساكنة المحلية اما أن حاميها حراميها كما يقولون؟ من المؤكد أن الإصابات كانت بسبب خرق الحجر الصحي بجلب وإدخال مجموعات من البحارة من مدن الشمال ، الا يجب إخضاع هولاء للإقامة الجبرية والمراقبة الصحية حتى تتأكد سلامتهم ؟ الا تجب محاسبة ومعاقبة المسؤولين عن هذا التسيب والعبث بأرواح الابرياء من خلال قرارات غير مسؤولة ام تبقى دار لقمان على حالها ؟

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.