حفل تقديم كتاب “ا لتراث المادي في الساقية والوادي” بدار الثقافة بالعيون

العيون الان

نظمت جمعية أصيل للصناعة التقليدية بالعيون بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بالعيون واتحاد كتاب المغرب فرع العيون،مساء الاربعاء 18ابريل 2018،بدار الثقافة ام السعد بالعيون حفل توقيع كتاب جديد بعنوان “التراث المادي في الساقية و الوادي”.


ويعد هذا الكتاب حسب الجمعية الثالث من سلسلة الانتاجات الأدبية والثقافية التي أصدرتها للمؤلف الأستاذ محمد هدي البيلال، حول الثقافة الحسانية بالاقاليم الجنوبية، وقد حظر هذا النشاط بالإضافة إلى ممثل الولاية ورؤساء مصالح خارجية عدد كبير من الحرفيين فاق مئة صانع وصانعة؛ كما قام بشرح مضامين الكتاب أساتذة مختصين بالإضافة إلى المدير الجهوي للثقافة بالعيون السيد خيا محمد لغضف.


وقد صرح المؤلف أن هذا الكتاب الجديد سيعرض للبيع باثمنة جد مناسبة ابتداءا من الاسبوع المقبل بمختلف بالمكتبات الوطنية والمحلية.

ويعتبر هذا الاصدار اغناء للتراث الحساني،ولبنة اساسية للتعريف بهذا التراث الذي يعد قاطرة مهمة للتنمية،من شأنه التعريف والتوثيق لهكذا اعمال تعود بالنفع للموروث الثقافي وتمكينه من احتلال مكانته داخل الحقل المعرفي.

وقد عرف تقديم هذا الكتاب مداخلات مهمة وهادفة،حاولت شرح كل مضامين الاصدار الجديد والغوص في اشكاليات مهمة،دعا من خلالها المتدخلون الى ضرورة المحافظة على هذا التراث والتعريف به داخل جميع المحافل الوطنية والدولية،فبدون التراث المادي واللامادي لا وجود للحضارات .

اختتم الحفل بمداخلة قيمة من مؤلف الكتاب  الذي نوه بالحضور المكثف،ودعا الى تثمين هذا الموروث والمحافظة عليه والتعريف به .

Leave A Reply

Your email address will not be published.