زيارة ملكية مرتقبة للداخلة

علمت الصحراء اليوم من مصادرخاصة شديدة الإطلاع أنإستعدادات ذات صبغة خاصة تجريهذه الأيام في هذه الأيام بمدينةالداخلة وذلك للتحضير لزيارة ملكيةمرتقبة ستكون على هامش  الدورةالثالثة من منتدىكرانس مونتانا،التي ستنعقد للسنة الثالثة علىالتوالي بمدينة الداخلة، من 16 إلى21 مارس 2017 ،والتي ستكونهذه السنة عبارة عن قمة إقتصاديةإفريقية مصغرة إذ من المرتقب أنيحضرها عدد كبير من الزعماءالأفارقة ،وكان رئيس المنتدى السيدبيير إيمانويل كيرين، قد صرحمسبقا في ندوة صحفية بالرباط أنهذه الدورة الثالثة ستتيح فتحالمجال لتفكير معمق حول إفريقياالقرن الواحد والعشرين، والدورالمهيكل للمغرب والإمكانيات الهائلةللتعاون جنوبجنوب.

موضحا  خلال الندوة والتيخصصت لتقديم الدورة الجديدةللمنتدى أمام وسائل الإعلام المغربيةوالأجنبية المعتمدة، أن هذا الموعدالعالمي سيشكل أيضا مناسبة لإبرازالسياسات الاستباقية التي تقترحهاالمملكة من أجل تنمية الأقاليمالجنوبية، والتي تجعل اليوم منمدينة الداخلة نموذجا يحتذى للدولالإفريقية.

كما ستحتفي هذه الدورة، يضيفرئيس المنتدى، بالدول الجزريةالصغيرة النامية، إلى جانب عقدمؤتمر استثنائي لهذه الدول، التيتعد الأكثر تعرضا لتهديد تأثيراتالتغيرات المناخية.

وستنكب الدورة الجديدة علىالعديد من المواضيع الكفيلة بتوفيرإمكانية الحوار الواقعي لساكنةالأقاليم الصحراوية مع الفاعلينالسياسيين والاقتصاديين من العالمبأسره.

وهكذا، سيناقش المشاركونمواضيع السلامة في مجال الصحةالعمومية، وتحسين تمويل صناعاتالزراعات الغذائية، وإنتاج وتوفيرالطاقة، خاصة الطاقات المتجددةوالتعاون الطاقي.

كما سيناقش المنتدى مواضيع تهمإدماج الشباب داخل الاقتصاداتالوطنية ومسلسل القرار السياسي،ومكانة المرأة في السياسةوالاقتصاد، والتأثير المتوقع للحد منالتغيرات المناخية بالنسبة لإفريقيا،وظاهرة الهجرة نحو أوروبا، ومكانةإفريقيا في الاقتصاد البحري العالميالجديد.

وكان منتدى كرانس مونتانا نظم دورتيه السابقتين بالداخلة حول إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد تميزت هاتان الدورتان، حسب المنتدى، بحضور أزيد من 2000 مشارك يمثلون أزيد من 150 دولة، و500 صحافي يمثلون وسائل إعلام من مختلف أنحاء العالم.

المصدر : الصحراء اليوم

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.