مسرح الشارع بالعيون يدشن عرض مسرحية جديدة بعنوان: “مراد شرتات”

العيون الان

عرضت جمعية أوديسا للثقافة والفن مساء يوم الاربعاء 18 يوليوز مسرحية “مراد شرتات” بالهواء الطلق المحاذي للمديرية الجهوية للثقافة، بحضور السيد محمد لغظف خيا المدير الجهوي للثقافة، أحمد داهي المدير الجهوي للصناعة التقليدية، ابراهيم بوريال مدير المعهد الجهوي للموسيقى، والمهتمين والمهتمات بالجانب الفني المسرحي.

دخلت فرقة ابتداءا من السنة الحالية تجربة جديدة في مسارها الفني من خلال عملها على نفض الغبار عن الحكاية الشعبية الحسانية التي تعد موروثا ثقافيا غنيا يختزن العديد من القيم والمعاني.


وتسعى الفرقة من خلال الاشتغال على الحكاية الشعبية الى اعادة انتاجها وتطويرها لتأخد شكلا مسرحيا أو فرجة جديرة بالمتابعة، وهي بذلك تساهم في تعزيز المجهودات التي يقوم بها عدد من المؤسسات والقطاعات الحكومية والمجتمع المدني للتعريف بالثقافة والتراث الحساني والمحافظة عليها.


واعتمدت اوديسا لايصال رسالتها الفنية على مسرح الشارع الذي أصبح يحتل مساحة كبيرة في النشاط الفني العالمي، وأخد الاهتمام به يزداد مع ازدياد الوعي بأهمية ما يتركه من تأثير واضح على الجمهور حيث اصبح ينظر إليه على أنه أخد أفضل أشكال التبادل الثقافي أو التثاقف، ووسيلة ناجعة لتصدير الثقافة والتراث الحضاري والتاريخي للبلدان الى كافة الشعوب في صورة فنية ابداعية بسيطة.


وفي هذه المسرحية تمت إحياء “شرتات” باعتباره شخصية خيالية أسطورية من ابداع الذاكرة الشعبية، وقد ألصقت واسندت الى هذه الشخصية مجموعة من التصورات السلبية التي تسود داخل المجتمع كالجشع والشراهة “السلعة” والطمع والبلادة والمكر، كما يتميز كذلك “شرتات” بلجوئه الى الحيل والخروج من المواقف الصعبة عبر مجموعة من الطرق والاجوبة الماكرة، ولاتقف صفات شرتات عند هذا الحد بل يتجاوزها الى صفات اخرى كاللصوصية والكذب وسرعة العدو حسب بعض الرويات.


وقد أخرج مسرحية “مراد شرتات” الدكتور عبد المولى محتريم، عن نص للكاتب علي لبراصلي، ويشخصها كل من أيوب بوشان، حمادة املوكو، مريم فرعون ويوسف التاقي، فيما أنجز السينوغرافيا طارق الربح، وصممت الملابس لينا ابن المواز السليماني الحسني، ويشرف عبد القادر أطويف على الادارة الفنية، ويقوم محمد امهيمر بالمحافظة العامة، والعلاقات العامة والتواصل لمولود زهير، والتقنيات الوافي اطويف ومحمد بوتباعة، واسندت مهمة إدارة الانتاج لمصطفى خليفة، الموسيقى والمؤثرات الصوتية لحمزة بوصولة.


وستقوم فرقة اوديسا بجولة فنية بمسرحية “مراد شرتات” عبر الاقاليم الجنوبية، كما ستنظم عددا من الانشطة الثقافية والفنية منها إقامات فنية في مختلف التخصصات المسرحية يؤطرها أساتذة مختصون من المغرب، اسبانيا، البرتغال ورومانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.