مكتب مجلس النواب يعقد اجتماعا لتدارس تنظيم وتحديد عمل المجلس

العيون الآن

مكتب مجلس النواب يعقد اجتماعا لتدارس تنظيم وتحديد عمل المجلس، وفيما يلي نص البلاغ:

في إطار التحضير للدورة الاستثنائية، عقد مكتب مجلس النواب اجتماعا برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، خصص لتنظيم وتحديد عمل المجلس، وذلك يوم الاثنين فاتح مارس 2021.

في بداية الاجتماع ذكر السيد رئيس المجلس بالمقتضيات المؤطرة لانعقاد هذه الدورة وجدول أعمالها، مؤكدا على أهمية هذه المحطة في تاريخ عمل المؤسسة في إعداد المادة التشريعية التي ترتبط بالعملية الانتخابية، فضلا عن نصوص تشريعية بالغة الأهمية تخص الحماية الاجتماعية والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها فضلا عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي ذكر بالمناخ الإيجابي المطبوع بالروح الوطنية العالية التي أبانت عنها مختلف مكونات المجلس خلال هذه الولاية في مناقشة ودراسة مختلف القضايا وانشغالات المواطنات والموطنين وهي ولاية، يذكر رئيس المجلس، طبعتها مجموعة من التحديات الكبرى خرجت من رحم آثار الجائحة، كالإقلاع الاقتصادي والقطاع غير المهيكل والحماية الاجتماعية وتطوير قطاع الصحة، وملفات تزامنت مع هذه الجائحة، كالأوضاع في الصحراء المغربية والتأييد الدولي المتواصل للموقف المغربي وحقوقه المشروعة.

وفي نطاق تحديد برنامج عمل المجلس، قرر المكتب عقد جلسة عمومية يوم الثلاثاء 2 ماس 2021 على الساعة الثالثة بعد الزوال تخصص لافتتاح الدورة الاستثنائية تليها جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على مجموعة من النصوص التشريعية تخص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا ومشروعي قانونين يتعلق الأول باللوائح الانتخابية والثاني بمدونة الانتخابات وتنظيم مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.

وفي إطار ترتيب و تنظيم جدول أعمال المجلس عقدت ندوة الرؤساء اجتماعا لها في نفس اليوم برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، اطلعت خلاله مكونات المجلس على برنامج عمل المجلس وعلى سير عمل اللجن الدائمة المعنية بالنصوص التشريعية موضوع الدورة الاستثنائية.

السيد رئيس المجلس ذكر وثمن في بداية الاجتماع بالجهود التي يبذلها السيد مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان في تعزيز التعاون بين المجلس والحكومة، وبحرصه الأكيد، على الرقي بهذا التعاون إلى مستويات أفضل، إيمانا منه بالدور المركزي الذي تحتله المؤسسة التشريعية في مناقشة القضايا الحيوية لبلادنا.

وقد دعا رئيس المجلس والمشاركون في الاجتماع بالشفاء العاجل للسيد وزير الدولة معبرين عن متمنياتهم في أن يعود إلى نشاطه اليومي في اقرب الآجال.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.