نجاح باهر لافتتاح اسبوع الجمل بحضور أعيان ومنتخبي الجهات الجنوبية الثلاث

العيون الان

انطلق الأحد الماضي بكلميم، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسبوع الجمل الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل تحت شعار “كلميم واد نون: الفنون التراثية واللامادية تجذر واستمرارية”.


وتميز حفل افتتاح دورة هذه السنة، الذي يننظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” تقدمها بعض فرق تربية الخيل من مناطق مختلفة إضافة إلى استعراض للجمال، وذلك وسط حضور جماهيري مكثف.
ويروم هذا الحدث الفني والتراثي، الذي حضر افتتاحه والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، ومنتخبون وشخصيات عسكرية ومدنية وأعيان ومنتخبي قبائل الصحراء للجهات الثلاث ، الاحتفاء ب “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة واد نون.


كما يدخل تنظيم هذا المهرجان في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد، ويسعى إلى تكريس نفسه كموعد سنوي للتبادل الثقافي والتلاقح الفني في أرقى تجلياته وتعبيراته بين مختلف المكونات الفنية محليا ووطنيا ودوليا.


ويعرف المهرجان مشاركة مجموعة من الفرق الفنية التراثية المحلية الأمازيغية والحسانية، وكذا فرق موسيقية عصرية محلية.
وبالإضافة إلى تنظيم أمسيات فنية طيلة أيام المهرجان (إلى غاية 28 يوليوز)، سيتواصل تنظيم عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” وسباق للهجن وتجمع للإبل لاختيار أحسن الأصناف، وخيمة للشعر، وعروض للإبل بأهم شوارع المدينة.
وقد عملت اللجنة التنظيمية للمهرجان والتي يرأسها المستشار عبدالوهاب بلفقيه على توفير جميع الظروف اللوجستيكية والمادية من أجل إنجاح هذه التظاهرة والتي نوهت بها ساكنة وادنون.
المصدر النهار 24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.