هاااام/ المعهد الجهوي للموسيقى بالعيون إشعاع ثقافي و دور متميز في الانفتاح و التواصل

العيون الان

المعهد الجهوي للموسيقى بالعيون، إشعاع ثقافي و دور متميز في الانفتاح و التواصل.

افتتح المعهد الجهوي للموسيقى بالعيون، بتاريخ 11يناير 2001، تزامنا مع تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، و يأتي هذا الافتتاح لما يحتله الفن الرابع من أهمية كبيرة على المستوى الثقافي، كلغة تعبير عالمية.

و تدرس بالمعهد الموسيقي أربعة مواد أساسية، يتم توزيع حصصها على مستوى الاسبوع، و تحدد هذه المواد على الشكل التالي:

* مادة النظري: هي مادة يتم من خلالها تدريس أبجديات الموسيقى الاساسية من إيقاعات و اوزان، و كل المفاهيم العلمية المتعلقة بها، و تكون هذه المادة بمثابة قاعدة اساسية للطلبة الدارسين، لكسب الاوزان الضرورية و المهارات الاساسية، قبل الخوض في التطبيق.

* مادة ألة الكمان،

* مادة ألة العود،

* مادة ألة القيتارة.

و يضم المعهد الموسيقي ثلاثة قاعات اساسية، مجهزة بالالات الموسيقية الحديثة، و كذا تجهيزات القاعة الضروية، و قد سبق لوزير الثقافة و الاتصال السيد محمد الاعرج، مصحوبا بوالي الجهة السيد يحظيه بوشعاب أن زارا المعهد في بحر هذا الشهر على هامش زيارة مديرية الثقافة.

و يتواجد معهد الموسيقى الجهوي بمديرية الثقافة بأم السعد، و يديره السيد بوريال ابراهيم، و قد أوضح هذا الاخير في تصريح للعيون الان، أن المعهد الموسيقي، وصل عدد طلبته المسجلين هذا الموسم الى 120 طالب و طالبة، و سبق ان حدد التسجيل مابين 15 شتنبر الى غاية 15 اكتوبر.

و يشار هنا أن مدة التكوين تصل الى عشر سنوات، تخول ديبلوم لممارسة مهنة الموسيقى او التدريس بالمعاهد الوطنية المختصة بالموسيقى كما ان التوقيت جد مناسب للطلبة الدارسين و غالبا ما يكون مساءا.

و مباشرة مع موسم 2016/2017 خصصت الوزارة الوصية أساتذة مختصين لتدريس المواد، بدل الاعتماد على أساتذة مكلفين، و تعد هذه الخطوة في مسارها الصحيح، قصد القفز بالكفاءات المحلية، و تحسين جودة المنتوج المحلي.

كما تم تخصيص مقاعد لأطفال العصبة المغربية لحماية الطفولة، كانفتاح إجتماعي على هذه الفئة، و للنهل ثقافيا و صقل المواهب و القدرات لدى التلاميذ.

و في أخر حديث السيد المدير، أكد أهمية الموسيقى بالنسبة للتلاميذ، و وجه رسالة الى أباء و أولياء الامور، لزيارة المعهد و الوقوف على أهمية الموسيقى تربويا و نفسيا بالنسبة للاطفال و التلاميذ، كما أكد السيد المدير على المجهود الكبير الذي يبدله الاستاذ محمد لغظف خيا مدير المديرية الجهوية للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء في هذا الصدد.

إحدى الحصص الدراسية:

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.