بوليفيا تسحب اعترافها بكيان جبهة البوليساريو “بيان”

العيون الان

بوليفيا تعلق روابطها مع كيان جبهة البوليساريو”بيان”

أصدرت مساء اليوم الإثنين 20 يناير 2020 وزارة خارجية دولة بوليفيا المتعددة القوميات بياناً أعلنت فيه عن تعليق روابطها الحالية بما يسمى الجمهوريةالعربية الصحراوية الديمقراطية أي بمعنى أدق سحبت إعترافها ..

و هذا النص الكامل لبيان وزارة الخارجية البوليفية :

تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين دولة بوليفيا المتعددة القوميات و المملكة المغربية
تتفق دولة بوليفيا المتعددة القوميات و المملكة المغربية على هدف تعزيز علاقاتهما الثنائية على أساس مبادئ الإحترام المتبادل و السيادة و السلامة الإقليمية و عدم الإعتداء و عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما و المساواة و المنفعة المتبادلة و التعايش السلمي فضلاً عن تنمية و تعميق العلاقات الودية شراكة قوية و تضامن كامل و نشط بين البلدين.

تؤكد دولة بوليفيا المتعددة القوميات على الإهتمام الذي أعربت عنه المملكة المغربية بالوضع السياسي لبلدنا و ترحب بالإعتراف الذي أبداه رئيس دولة بوليفيا المتعددة القوميات جانين أنيز شافيز بالحكومة الدستورية التدابير المعتمدة و الهدف الأساسي منها هو إستعادة الأمن و الإستقرار في البلد و إجراء الإنتخابات الديمقراطية و الشاملة التي ستجري في عام 2020.

يدعو البلدان المجتمع الدولي إلى دعم و المساهمة في تحقيق الأهداف المحددة في الدعوة لإجراء إنتخابات عامة في بوليفيا لتصبح الضامن لهذه العملية بحيث يمكن إجراء إنتخابات حرة وشفافة.

ستوفر هذه العملية لبوليفيا الإستقرار الذي تحتاجه من أجل إزدهار الشعب البوليفي و توقعاتها الإقليمية و الدولية.

بفضل العلاقات الممتازة للمملكة المغربية مع الدول الأفريقية الشقيقة و العربية فإن المملكة المغربية ستكون بوابة إفريقيا و الدول العربية لدولة بوليفيا المتعددة القوميات.

و بالمثل فإن دولة بوليفيا المتعددة القوميات ستكون البوابة من المملكة المغربية إلى منطقة الأنديز.

في هذا السياق سيتم تعزيز صلاحية آلية التشاور الثنائية في 9 ديسمبر 1999 و إتفاق التعاون الإقتصادي و العلمي و التقني المؤرخ 22 أغسطس 2000 و مذكرة التفاهم للتعاون الثنائي في مجالات التعدين المعادن و الأسمدة الفوسفاطية و كيف يتم تشكيل لجنة بوليفية مغربية مختلطة و التي تصبح أداة التعاون النشيطة بين البلدين متفقين على تحليل أشكال التعاون بين الوزارتين.

بالإضافة إلى ذلك تشجيع و تعزيز الإجراءات المشتركة لتعزيز علاقاتها الدبلوماسية .

ADS TOP

التعليقات مغلقة.