أول تعقيب دولي على التوتر فالكَركَرات..روسيا : متظاهرين عرقلو المرور وخاص ضبط النفس واحترام اتفاق وقف اطلاق النار

العيون الآن 

الوالي الزاز _ العيون

أول تعقيب دولي على التوتر فالكَركَرات. روسيا : متظاهرين عرقلو المرور وخاص ضبط النفس واحترام اتفاق وقف اطلاق النار

تفاعلت وزارة الخارجية الروسية مع المستجظات الميدانية بمنكقة المَركَرات عبر بيان رسمي، أكدت فيه ملاحظتها للتوتر المتزايد فيها بالمنطقة الخاضعة لإدارة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو”.

وأوصحت الخارجية الروسية، أن متظاهرين قاموا بعرقلة حركة المرور عبر نقطة العبور خلال الأيام القليلة الماضية، حاثة طرفي النزاع على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ خطوات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة والامتثال الصارم لاتفاق وقف إطلاق النار.

وأشارت أن نهج روسيا المبدئي الثابت تجاه النزاع في الصحراء الغربية يتعلق بالسلام العادل والدائم والذي يمكن أن يتحقق حصريًا بالوسائل السياسية القائمة على القانون الدولي وقبل كل شيء قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ، وفي إطار الإجراءات التي تتوافق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه.

ودعت روسيا إلى استئناف المحادثات المباشرة بين المغرب والبوليساريو في أقرب وقت ممكن ومضاعفة الجهود لتعزيز التسوية، ولا سيما تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة لهذا الغرض ، ولضمان سلامة المينورسو وعملياتها الفعالة.

وأكدت روسيا في ختام بيانها، أنها ستواصل إتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية للترويج لحل مقبول من الطرفين لهذه المشكلة المتكررة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.