التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء يستقبل رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين

العيون الان

متابعة/ محمد الشيخي

بعد تواصل دام أكثر من شهرين استقبل التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء السيد خالد علي عبد الوهاب النعيمي المستشار الوزاري القطري و رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين مصحوبا بالسيد عبد الرزاق توكة امين مال الاتحاد بمدينة العيون زوال يوم الخميس 21 مارس 2019 ، وذلك في إطار زيارتهما لجهة العيون الساقية الحمراء .
و تأتي هذه الزيارة تتويجا للدبلوماسية الموازية التي ينهجها التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء في الإنفتاح على المنظمات الإقليمية و الدولية و للتعريف بالمنطقة و التعرف عن قرب على الأدوار الطلائعية التي تلعبها الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة و كذا دور السلطات المحلية في التنمية الذاتية و البشرية و العمرانية التي تشهدها هذه الربوع.


وقد تمخض عن هذه الزيارة وعد بقبول ملف انخرط الجمعية الصحراوية للمكفوفين و ضعاف البصر بالمجس الإداري للاتحاد العربي للكفوفين، و إعراب السيد رئيس الإتحاد عن رغبته في تعميق روابط العمل مع التحالف الجهوي و تنظيم ملتقيات عربية بمدينة العيون.
وقد كان برنامج الزيارة حافلا بالعديد من الأنشطة نجملها فيما يلي :
• زيارة لمراكز الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة المنضوية تحت لواء التحالف
• لقاء مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان
• تنظيم ندوة تحت عنوان : الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و إكراهات التنزيل مساء يوم السبت 23 مارس بفندق المسيرة بالعيون
• زيارة لمدينة المرسى و مينائها و مركز الإدماج التابع لجمعية المسيرة الخضراء لذوي الإحتياجات الخاصة
• تنظيم ورشة تدريبية حول القيادة المجتمعية من تأطير الخبير عبد الله الحيرش
• زيارة لمدينة السمارة و التعرف على مركز تأهيل و رعاية ذوي الإعاقة الذي تسيره الجمعية المغربية لذوي الإحتياجات الخاصة
وقد تم خلال هذه الزيارات توزيع عصي بيضاء على الجمعيات المتخصصة في مجال الإعاقة البصرية ، كما تم التباحث مع السيد رئيس الإتحاد حول الإكراهات التي يعرفها مجال الإعاقة بالمنطقة العربية ككل و المغرب بشكل خاص ، و قد تخلل هذه الزيارة تعريف الضيوف بالعادات و التقاليد الصحراوية و الموروث الحساني بصفة عامة.
غادر الضيوف مدينة العيون يوم الثلاثاء 25 مارس 2019 على الساعة 10 صباحا متوجهين إلى الدار البيضاء عبر مطار الحسن الأول بمدينة العيون .
العيون في 28 مارس 2019

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.