“الشباب والإعلام” محور نقاش فكري بالخزانة الوسائطية بطانطان

العيون الان

“الشباب والإعلام” محور نقاش فكري بالخزانة الوسائطية بطانطان
احتضنت الخزانة الوسائطية مساء يوم الجمعة 28 دجنبر 2018 نقاشا فكريا تمحور حول موضوع “الشباب والإعلام”. فبعد الأرضية التأطيرية التي قدمها مسير اللقاء الأستاذ : خالد بوي مدير الخزانة وعضو مجموعة البحث والدراسات حول ساحل الصحراء حول ظروف اختيار الموضوع، ودوافعه، وأيضا أهميته، تناول الكلمة بعد ذلك المتدخل محمد سليماني، الصحفي والأستاذ الباحث في الإعلام، حيث تناول الموضوع من زوايا مختلفة. وقد انطلق الباحث في مداخلته من تحديد المفاهيم المؤطرة للموضوع، قبل أن يبحر متطرقا لعلاقة الشباب بالإعلام التقليدي الذي كان يتسم بتغييب الشباب، اعتبار لوظيفة وخصائص هذا الإعلام الذي يبقى رهين مسوغات تجعل القضايا التي يتناولها تتوافق مع أهدافه وأهداف المتحكمين فيه وحتى المستثمرين فيه، وهو ما تكشفه مجموعة من النظريات الفكرية كنظرية حارس البوابة، ونظرية ترتيب الأجندات، وتناولت المداخلة أيضا علاقة الشباب بالإعلام الجديد الذي أضحى يفرض نفسه بقوة على الساحة، بفعل التطورات التكنولوجية الهائلة، وهو ما يجعل الشباب أكثر حضورا في وسائل الإعلام الحديثة، لكونها وسائل تسمح بنوع من الحرية والسرعة والتفاعل أيضا، وهو ما كان يغيب في وسائل الإعلام التقليدية، المداخلة شملت محاور أخرى منها أهمية وسائل الإعلام وعلاقتها بالفضاء العمومي وصناعة الرأي العام.

بعد المداخلة، افتتح المسير الأستاذ خالد بوي باب النقاش، حيث جال المتدخلون في مقاربة موضوع “الإعلام والشباب من زوايا مختلفة، ساهمت في إغناء النقاش الذي نال استحسان الحاضرين.
يشار إلى أن برنامج “نقاش”، برنامج شهري ينظم الجمعة الأخيرة من كل شهر، بشراكة بين الخزانة الوسائطية-طانطان وجمعية “كايزن” ومجموعة البحث والدراسات حول ساحل الصحراء – فرع طانطان .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.