العيون..الشبكة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تحمل المسؤولية لمجلس جماعة بوكراع مايقع في حي “أنتيفو” (بيان)

العيون الآن 

العيون..الشبكة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تحمل المسؤولية لمجلس جماعة بوكراع مايقع في حي “أنتيفو” (بيان)

توصلت العيون الان ببيان من الشبكة المغربية لحقوق الانسان ومحاربة الفساد في الجهات الجنوبية الثلاث محملين فيه المسؤولية لمجلس الجماعة بوكراع مايقع في حي أنتيفو، مطالبين كل القطاعات الوصية من ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ومجلس الجهة والمجلس الاقليمي والمكتب الشريف للفوسفاط بتدخل العاجل.

وهذا ما جاء في نص البيان:

انه وبتاريخ 27 ماي 2021 وعلى الساعة 17:00 مساء توجه بعض أعضاء المكتب الإقليمي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد إقليم العيون.

مع مجموعة من الفعاليات الحقوقية والإعلامية للوقوف على حقيقة الوضع بجماعة بوكراع وذلك بعد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لأزمة حادة في الماء يعشها جزء كبير من سكان الجماعة والتي تبعد عن مدينة العيون ب 127 كيلو متر.
وبعد الوصول إلى الجماعة واللقاء بمجموعة من السكان والاستماع لهم وزيارة منازلهم نعلن للرأي العام التالي:

*انعدام تام للماء بكل أشكاله وبالأخص بالمناطق التي يسكن فيها عمال منجم فوس بوكراع حي “انتيفو”

*صعوبة نقل الماء في حالة تواجده من الخزان إلى المنازل وذلك لانعدام الربط المنزلي بالماء حيث يتم استخدام وسائل بدائية في نقل الماء ما يتسبب في تلوث المياه ونقل الامراض.

*تراكم الازبال بالقرب من المنازل بشكل غير مقبول.

*انتشار أمراض جلدية خطيرة وبالأخص عند الأطفال بسبب النقص الحاد في الماء.

*انتشار الحشرات بكل أشكالها ما تسبب في أمراض خطيرة للكثير من السكان.

وبهذا وبعد الوقوف بشكل مباشر على الوضع الكارثي للجماعة وتوثيقه، والذي يخالف الرغبة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله في تفعيل النموذج التنموي الأقاليم الجنوبية والمخصصة له ميزانيات مهمة قادرة على جعل جماعة بوكراع وأمثالها تتوفر على بنية تحتية عالية الجودة.

نحمل المسؤولية التامة لمجلس الجماعة ونطالب كل القطاعات الوصية من ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ومجلس الجهة والمجلس الاقليمي والمكتب الشريف للفوسفاط بتدخل العاجل والغير قابل لتأجيل من أجل توفير الماء بكل مناطق الجماعة دون تمييز بين الأحياء أو الطبقات الاجتماعية تحسين الوضع المعيشي للسكان عن طريق حملات نظافة موسعة، لكون ما يقع مخالف للحقوق التي يضمنها الدستور وتكفلها المواثيق والصكوك الدولية المصادق عليها من قبل المملكة المغربية

عن الشبكة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد إقليم العيون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.