العيون: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء تعقد اجتماعها العادي الأول

العيون الآن

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء، اجتماعها العادي الأول، يومي 3 و4 أكتوبر 2020 بفندق البرادور بمدينة العيون ابتداء من الساعة 9.30 صباحا، وذلك وفق جدول اعمال محدد.
وضم جدول أعمال هذا الاجتماع، تقديم عرض حول القانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس والنظام الداخلي للمجلس وميثاق الأخلاقيات وكذلك عرض ومناقشة مشروع مخطط برنامج العمل لثلاث سنوات القادمة (2021-2023)، بالإضافة إلى تشكيل اللجان الدائمة للجنة الجهوية لحقوق الإنسان، وهي اللجنة الدائمة لحماية حقوق الإنسان واللجنة الدائمة للنهوض بحقوق الإنسان واللجنة الدائمة لتتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان.

وأكد السيد توفيق برديجي، رئيس اللجنة، في كلمته الافتتاحية للاجتماع، على أهيمة الاضطلاع بالدور الوقائي الذي لا ينحصر في التدخل الاستباقي والوساطة بل يمتد إلى إعداد دراسات وتقارير لتقييم السياسات العمومية بمؤشرات حقوق الإنسان والمساهمة بالتوصيات.
وتعقد اللجان الجهوية اجتماعات عادية ثلاث مرات في السنة بدعوة من رئيس اللجنة، ويمكن عقد اجتماعات استثنائية، بدعوة من رئيسة المجلس، وتعقد الاجتماعات في كلتا الحالتين على اساس جدول اعمال محدد.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء بتاريخ 8 شتنبر 2020، طبقا للمادة 44 من القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتمكين المجلس الوطني لحقوق الإنسان من ممارسة صلاحياته على مستوى النفوذ الترابي لكل جهة.
وتتكون تشكيلة أعضاء اللجنة من 21 عضوا، ضمنهم ستة أعضاء اختارتهم هيئاتهم المهنية وباقي الأعضاء (15) يمثلون فعاليات المجتمع المدني والفعاليات الأكاديمية التي تشتغل في مختلف المجالات المتعلقة بحقوق الإنسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.