المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء يتدخل على هامش إجتماع المجلس الجماعي لطرفاية لهذا السبب…

العيون الان

انعقدت يوم الاربعاء 07 فبراير بقاعة الاجتماعات للمجلس الجماعي لطرفاية أشغال الدورة العادية لشهر فبراير والتي تضمن جدول أعمالها ثلاثة نقاط وهي كالتالي:

  • برمجة فائض السنة المالية 2017؛
  • المصادقة على اتفاقية معاوضة عقارية بين ورثة أهل شيبة والمجلس الجماعي لطرفاية؛
  • المصادقة على إتفاقية معاوضة عقارية بين إبراهيم اسماعيلي والمجلس الجماعي لطرفاية.

    ترأس هذا الاجتماع السيد رئيس المجلس الجماعي لطرفاية و بحضور السيد باشا مدينة طرفاية والسيد المدير الجهوي للثقافة بالعيون وكذا المفتش الجهوي للمباني التاريخية والمواقع، بالإضافة إلى بعض ممثلي المصالح الخارجية وكذا أعضاء المجلس الجماعي لطرفاية.

تجدر الاشارة الى أن النقطة الثانية المتعلقة بمعاوضة اهل شيبة قد أثارت جدلا في النقاش وتدخل السيد محمد الاغظف المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء باعتباره المسؤول الاول بالجهة عن المحافظة على التراث، نظرا لان موضوع المعاوضة يتعلق بتعويض أهل شيبة مقابل تنازلهم عن بناية سينما طرفاية للمجلس الجماعة لطرفاية، الذي يسعى الى هدم هذه البناية التاريخية من أجل انجاز طريقة معبدة وسط المدينة.

هذه العملية التخريبية للتراث المعماري ولهذه البناية التاريخية المهمة التي بنيت سنة 1958، والتي تم ادراجها ضمن الجرد الاولي للائحة البنايات التاريخية والاثرية للوكالة الحضرية بالعيون بمدينة طرفاية باعتبارها شاهد حي على تميز وسمو ثقافة ساكنة طرفاية باعتبارها من أول البنايات السينمائية بالصحراء لتوفرها على هذه القاعة السينمائية والمنصة المسرحية المتميزتين.

   لهذه الأسباب فان المدير الجهوي للثقافة قد  رفض هذا العمل التخريبي للتراث ، وقد تجاوب معه السيد باشا طرفاية  عن طريق معارضته لهذا العمل التدميري للتراث، وستبذل مصالح وزارة الثقافة قصارى جهدها بتسجيل البنايات التاريخية بطرفاية من اجل استثمارها في السياحة الثقافية وتثمينها وإعادة الاعتبار لها. وكذا  الوقوف في وجه اي عملتخريبي للتراث الأثري والمعماري والطبيعي المحلي بشكل خاص والوطنيوالدولي بشكل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.