المغرب يترقب وصول 18 مليون جرعة لقاح “أسترازينيكا” البريطاني

العيون الآن

المغرب يترقب وصول 18 مليون جرعة لقاح “أسترازينيكا” البريطاني

أعلن الخبير المغربي سمير ماشور، في تدوينة نشرها صباح اليوم، أن المملكة ستتوصل نهاية شهر أبريل أو بداية شهر ماي بما مجموعه 18 مليون جرعة لقاح. ويتعلق الأمر باللقاح البريطاني “أسترازينيكا”.
في هذا السياق، سيتوصل المغرب بـ13 مليون جرعة مصنعة من طرف المختبر الصيني المرخص لها من طرف “أسترازينيكا”، وهو مختبر “SII”. هذا إلى جانب 5 ملايين جرعة مصنعة من طرف شركة روسية اسمها “R-Pharm”.
هذه الشحنات كان قد طلبها المغرب منذ شهر شتنبر 2020، إلا أنها تأخرت بفعل الضغط الكبير الذي تواجهه الشركة في توفير اللقاح. وعلى هذا الأساس، فإن الراجح أن المغرب قد يحقق المناعة الجماعية في أفق صيف السنة الجارية، في حال توصل المملكة بكميات إضافية من التلقيح تمكن من الوصول إلى تمنيع 80 في المائة من الأشخاص.
يشار إلى أن الخبير المغربي سمير ماشور لعب دورا كبيرا في المفاوضات حول تمكين المملكة من التلقيح. وقد انخرطت مختلف القطاعات المعنية في المملكة في هذه العملية، بتوجيهات وتعليمات صارمة من الملك محمد السادس الذي تعامل بذكاء كبير مع موضوع اللقاحات، وقاد نجاح المغرب في تدبير هذه العملية من خلال تحركات مبكرة واستباقية للتموقع في السوق الدولية للقاحات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.