المناظرة الوطنية حول التنمية البشرية تنطلق بالصخيرات

العيون الان

الصخيرات تحتضن غدا الخميس المناظرة الوطنية الأولى حول التنمية البشرية

بلاغ

تنطلق بالمركز الدولي للندوات بالصخيرات تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يوم غد الخميس، النسخة الأولى من المناظرة الوطنية حول التنمية البشرية تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة، التزام من أجل المستقبل”.

وأكد بلاغ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن “تنظيم هذه المناظرة التي تتزامن مع الذكرى الأولى لإعطاء الملك محمد السادس انطلاقة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تندرج في إطار الجهود المبذولة لتفعيل التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز المكتسبات المحققة خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة وإعادة توجيه برامجها بما يمكن من النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ويساهم في تيسير الاندماج الاقتصادي للشباب”.

وكشف البلاغ ذاته أن اختيار شعار “الطفولة المبكرة”، يأتي انطلاقا من كون الطفولة تشكل مرحلة حاسمة في تنمية الفرد، وبالتالي اعتمادها كمحور أساسي ضمن البرنامج الرابع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي يقوم على ثلاث أولويات أساسية تتمثل في: تحسين صحة وتغذية الأم والطفل وتعميم الولوج إلى تعليم أولي ذي جودة بالوسط القروي”.

وقال البلاغ إن “هذه المناظرة تسعى بالأساس إلى تحسيس كافة الأطراف المعنية بالرهانات المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة وكذا تبادل الآراء حول تصور المبادرة والمقاربة التي تنهجها في هذا الإطار للمساهمة في النهوض بهذه الفئة، وخاصة من خلال إبراز الدور الفعال للاستثمار في الطفولة المبكرة في تنمية الرأسمال البشري وإعداد الأجيال الصاعدة”.

وتحقيقا لهذه الغاية، ستعرف أشغال هذه المناظرة تنظيم ورشات علمية وبيداغوجية تهم مختلف المحاور والجوانب المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة، وكذا إلقاء عروض من طرف ثلة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين والخبراء المغاربة والأجانب من ذوي الاختصاص، كما يرتقب حضور أزيد من 500 مشارك يمثلون المؤسسات والهيئات الوطنية والدولية والمجتمع المدني والجماعات الترابية والقطاع الخاص.

وموازة مع المناظرة، سيتم إجراء المراحل النهائية لمسابقة “الهاكاثون” التي ستجمع بين الفرق الاثنتي عشر الفائزة في النسخ الجهوية من هذه المسابقة وتوزيع الجوائز على المتوجين.

وختم البلاغ بقوله إنه سيتم تخصيص فضاءات للعرض أحدها لفائدة شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والآخر للشباب حاملي المشاريع المبتكرة من المشاركين في مسابقة “الهاكاثون”.

ADS TOP

التعليقات مغلقة.