المهرجان  الجهوي الأول للقصيدة البدوية الحسانية قريبا بالعيون

العيون الان

في إطار عقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة والاتصال، المتعلقة بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي. وانسجاما مع مهام وزارة الثقافة والاتصال بتنمية التعاون والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، واعتبارا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحسانية، لا سيما الفصل الخامس منه المتعلق بصيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة. وتفعيلا للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة بكل أبعاده لاسيما الثقافية منها، ووعيا بضرورة الارتقاء بالمكون الثقافي لجهة العيون الساقية الحمراء، وتعزيزا للدور المحوري الذي يضطلع به المجتمع المدني في مسار إعداد وتفعيل الخطط الاستراتيجية في المجال الثقافي والفني، تنظم المديرية الجهوية  للثقافة بجهة  العيون  الساقية الحمراء بشراكة مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، المهرجان  الجهوي الأول للقصيدة البدوية الحسانية؛ وذلك خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 19 مايو 2019 بفضاء دار الثقافة أم السعد بالعيون.

ويهدف المهرجان الجهوي للقصيدة البدوية الحسانية الذي ينظم  تحت شعار “الشعر الحساني، احتفاء بالقيم”، إلى إعادة الاعتبار للقصيدة البدوية الحسانية. ويسعى المهرجان إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الشعراء الحسانيين بجهة العيون الساقية الحمراء، والمساهمة في صيانة الموروث الشعري البدوي الحساني. كما تعد هذه التظاهرة الثقافية فرصة لتدوين وتوثيق التراث الحساني الشفهي في مجال الشعر.

وستعرف الدورة الأولى تقديم قراءات شعرية لفطاحل الشعر الحساني، وتكريم شعراء اعطوا الكثير للقصيدة البدوية الحسانية، فضلا عن أمسيات فنية تراثي

الاخبار 60 دقيقة

ADS TOP

التعليقات مغلقة.