الهجرة: المغرب يحبط أكثر من 10000 رحلة مغادرة في ظرف أربعة أشهر

العيون الآن

متابعة: ابراهيم ابريكا

الهجرة: المغرب يحبط أكثر من 10000 رحلة مغادرة في ظرف أربعة أشهر

ما بين يناير وأبريل الماضيين، أجهضت السلطات المغربية 10،311 محاولة للهجرة إلى إسبانيا. ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية EFE أن أغلبية المهاجرين، أي أكثر من 8000 ، تتعلق بجنسيات جنوب الصحراء، ثم البقية للمهاجرين المغاربة.

وتم تنسيق عمليات التفتيش من قبل الإدارات المختلفة، “المديرية العامة للأمن الوطني (DGSN) ، والدرك الملكي ، والبحرية والقوات المساعدة على مستوى الساحل”.

وبحسب المصدر نفسه ، فقد أدت الاعتقالات المرتبطة بهذه العمليات إلى تفكيك أكثر من 50 شبكة إتجار بالبشر. وفي أعالي البحار ، شاركت السلطات المغربية أيضًا في إنقاذ 1282 شخصًا.

تشير الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، إلى أن عمليات الاعتراض في الأشهر الخمسة الأولى من العام ،وصلت إلى 6107 عند مداخل إسبانيا عن طريق البحر ، مع زيادة على مستوى طريق الكناري البحري. ويمثل عدد الوافدين المسجلين والبالغ 2.475 بزيادة نسبة 2 في الألف، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ، مقابل انخفاض بنسبة 50٪ في الوافدين إلى شبه الجزيرة الأيبيرية.

ويشار إلى أن طريق جزر الكناري يستخدم أكثر من قبل المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى ، بينما يختار المواطنون المغاربة البحر الأبيض المتوسط. حتى إذا كان الطريق إلى جزر الكناري الاطول وبالتالي أكثر خطورة ، الا أنه لا يزال أرخص.

من ناحية أخرى ، أدت الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا الجديد إلى انخفاض كبير في رحيل المهاجرين عن طريق البحر والبر. ويفسر ذلك إجراءات إغلاق الحدود وتقييد التحركات التي أحدثتها حالة الطوارئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.