العيون الآن

المؤتمر الوطني السابع لرابطة التعليم الخاص بالمغرب، يختتم اشغاله باختيار قيادة جديدة ومكتب تنفيذي بكفاءات عالية ومتميزة خدمة للمدرسة المغربية.

انعقد المؤتمر الوطني السابع لرابطة التعليم الخاص بالمغرب يومي 23و24 مارس 2018 تحت شعار ” التعليم الخصوصي بين اشكالية الاصلاح ومقومات الارتقاء ” بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط في جو حماسي مفعم بروح المسؤولية والمبادرة الايجابية، الهدف منها بشكل اساسي هو خدمة المنظومة التعليمية والتربوية بشكل عام وتقوية وتطوير عمل المدرسة المغربية بشكل خاص.

قصد تكوين جيل الكفاءات في جميع المجالات لبناء مغرب قوي ومتقدم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي جعل من التربية والتعليم القضية الاولى بعد قضية الصحراء المغربية.


ولهذا الغرض ومساهمة منها في انجاح هذه المنظومة التربوية التعليمية فان رابطة التعليم الخاص بالمغرب سخرت جميع امكانياتها بتنظيمها لمجموعة من الانشطة واللقاءات التواصلية مع جميع الفاعلين و الجهات المسؤولة، لتجاوز جميع الاكراهات التي يتخبط فيها قطاع التعليم المدرسي الخصوصي قصد ايجاد حلول حقيقية وبناءة لتطوير عمل قطاع التعليم ببلادنا.
هذا المؤتمر الوطني السابع للرابطة استطاع ان يجمع جميع الفاعلين المنخرطين في الرابطة بجميع جهات المملكة، بحضور ممثلي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اضافة الى حضور دول افريقية ممثلة في رئيس الفيدرالية الوطنية للتعليم الخاص بدولة الكوت ديفوار وايضا رئيس الفيدرالية الوطنية بدولة تونس الشقيقة.

وذلك مساهمة من الرابطة في الانفتاح على افريقيا لتفعيل المقاربة التشاركية جنوب جنوب مع الدول الافريقية التي دعا اليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وذلك قصد تبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات لبناء مغرب متقدم.
وبعد الكلمة الافتتاحية للسيد رئيس الرابطة عبد الهادي زويتن والتي رحب فيها بجميع الحاضرين وبين ما يقدمه قطاع التعليم الخاص بالمغرب من خدمات ايجابية معتبرا بان هذا القطاع شريك اساسي للدولة في التعليم والتكوين والتشغيل، لابد من التعاون معه بشكل ايجابي اكثر ليتجاوز جميع الاكراهات التي يواجهها خاصة وانه يخدم التلاميذ والاسر المغربية..
وبعد قراءة التقريرين الادبي والمالي للرابطة وقراءة القانون الاساسي الجديد الذي تضمن مجموعة من النقاط الاساسية التي ستعزز من قوة عمل الرابطة، وبعد المداخلات القوية والبناءة والمسؤولة للمؤتمرين المبنية على روح التعاون والتشارك مع مختلف الفاعلين في جميع الجهات فتح باب الترشيح لانتخاب قيادة جديدة للرابطة خلفا للاستاذ الكبير عبد الهادي الزويتن الذي تميزت ولايته الرئاسية السابقة للرابطة بروح المسؤولية والتفاني في خدمة المدرسة المغربية، ظهرت في مجموعة من المحطات النضالية التي قادها مع جميع الاعضاء المنخرطين بالمكاتب الجهوية والمحلية للرابطة على المستوى الوطني والتي ساهمت في تجاوز اكراهات كبيرة كانت ستحول دون تقدم القطاع.
وفي هذا الباب ننوه بعمله الجاد والمتميز خدمة لقطاع التعليم الخصوصي بالمغرب.
وبعد فتح باب الترشيح لاختيار قيادة جديدة تم الانتخاب بالاجماع على الاستاذ عبد السلام عمور رئيسا لرابطة التعليم الخاص بالمغرب.


الاستاذ عبد السلام عمور من الشخصيات البارزة المؤسسة لرابطة التعليم الخاص بالمغرب، بذل هو ايضا مجهودات وتضحيات كبيرة في خدمة قطاع التربية والتعليم، وبين في كلمة له بعد انتخابه رئيسا للرابطة بان هذه الاخيرة تسعى الى خدمة المدرسة المغربية بشكل اساسي في جميع مجالاتها تربويا وتعليميا لتفعيل الخطة الاستراتيجية لاصلاح التعليم 2015/2030.
اضافة الى العمل على تكوين الاطر الادارية والتربوية والذي عملت الرابطة خلال هذا المؤتمر على توقيع اتفاقية شراكة مع مركز خاص للتكوين سيعمل في هذا الباب على تكوين الاطر ليكونوا في مستوى التطلعات الايجابية المرجوة خدمة للتلاميذ داخل المؤسسات التعليمية الخاصة بالمغرب.


كما بين الاستاذ عمور على ان الرابطة تسعى الى المساهمة مع باقي الشركاء الى تفعيل الجهوية المتقدمة لتحقيق تنمية مستدامة بجميع جهات المملكة وذلك بتنظيم ملتقيات جهوية لتجاوز جميع الاكراهات التي يتخبط فيها القطاع وتقوية المنظومة التعليمية ببلادنا.
كما بين في كلمته ايضا ان دعوة كل من ممثلي دولتي الكوت ديفوار وتونس يدخل في اطار خطة عمل الرابطة للعمل على تفعيل المقاربة التشاركية مع افريقيا التي نادى بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجموعة من خطاباته السامية.
ثم بعد ذلك تم انتخاب الاستاذ محمد الحنصالي كاتبا وطنيا للرابطة.
الاستاذ محمد الحنصالي لا يفوتنا ايضا ان ننوه بالعمل النضالي التربوي الذي قدمه ومازال يقدمه خدمة لقطاع التعليم المدرسي الخصوصي على المستوى الوطني والدور الكبير الذي قام في انجاح مختلف المحطات الاشعاعية، التي قامت بها الرابطة ونخص بالذكر هذا المؤتمر الوطني السابع لها رفقة باقي الاعضاء والفاعلين بالرابطة كل من موقعه.
ثم بعد ذلك تم انتخاب باقي اعضاء المكتب التنفيذي للرابطة بفاعلين بارزين بكفاءات عالية بجميع جهات المملكة.


هذا المكتب التنفيدي الجديد من شأنه ان يعطي دفعة قوية للرابطة على المستوى الوطني والدولي.
كما نوه رئيس الرابطة بجميع الانشطة التي تقوم بها جميع الفروع الجهوية والمحلية للرابطة خاصة الملتقيات الجهوية التي تنظمها ونخص بالذكر الملتقى الجهوي الاول الذي نظمه الفرع الجهوي للرابطة يوم 09 دجنبر 2017 بجهة العيون الساقية الساقية الحمراء تحت شعار ” التعليم الخصوصي رافعة اساسية لتعزيز الجهوية المتقدمة”، بحضور جميع الفروع الجهوية للرابطة على المستوى الوطني.
ومن المنتظر ايضا خلال الموسم الدراسي القادم 2018/2019 ان ينظم الفرع الجهوي للرابطة بجهة العيون الساقية الملتقى الجهوي الثاني للتعليم الخصوصي للرابطة باقليم العيون بحضور ممثلي مجموعة من الدول الاوربية والافريقية قصد تبادل الخبرات وتحسين جودة التعليم..


واختتم المؤتمر،
بتكريم الفيدرالية الوطنية للتعليم الخاص بدولة تونس الشقيقة لرابطة التعليم الخاص بالمغرب في جو تسوده المحبة والتآلف بين الجميع والى دعوة الجميع لخدمة الصالح العام لبناء مغرب متقدم في جميع المجالات ونخص بالذكر مجال التربية والتعليم والتكوين المهني والبحث العلمي .
يوسف اكنو الكاتب الجهوي لرابطة التعليم الخاص بالمغرب جهة العيون الساقية الحمراء.
نائب الكاتب الوطني بالمكتب التنفيدي لرابطة التعليم الخاص بالمغرب.