تعيين السيدة أحجبوها الزبير مستشارة للمدير العام ل OCP وهذا هو مسارها المهني..

العيون الآن 

تعيين السيدة أحجبوها الزبير مستشارة للمدير العام ل OCP وهذا هو مسارها المهني..

اتخذت اليوم الاثنين 06 أبريل 2020 إدارة مجموعة المكتب الشريف قرار إلحاق السيدة أحجبوها الزبير الرئيسة السابقة للمؤسسة فوسبوكراع بالإدارة المركزية للمكتب الشريف للفوسفاط بالدار البيضاء.

وجاء قرار تعيين الرئيسة السابقة للمؤسسة فوسبوكراع اليوم كمستشارة للمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بعد مسار مهني مشرف فمن هي..؟

السيدة الزبير احجبوها درست بالعيون وحصلت على اجازة من جامعة الحسن الثاني ثم تحصلت على ماستر من ESSEC/ISCAE في تخصص تسيير المدن والبلدان، وقد بدأت مشوارها المهني بمؤسسة للتعليم الخاص سنة 1996 Kids House عندما لم تكن بالصحراء امرأة قد افتتحت او سيرت مؤسسة تعليمية خاصة.

وقد أعطت انطلاقة شركة ببراميس سنة 2005 وأسست الجمعية المغربية للنساء المقاولات من اجل التنمية ثم بعدها جمعية ائتلاف الساقية الحمراء وعينت سنة 2006 بالمجلس الملكي للشؤون الصحراوية.

وثم كانت المرأة الصحراوية الوحيدة التي عينت سنة 2011 بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حيث قامت بتأطير تقارير مهمة كالتقرير حول خلق مناصب الشغل عن طريق الاقتصاد الأخضر وللمساواة بين النساء والرجال في الحياة الاقتصادية والنموذج التنموي للاقاليم الجنوبية.

وأطرت العديد من الندوات والمحاضرات على الصعيد الوطني والدولي باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية وقد كانت نائبة للرئيس بمؤسسة فوسبكراع وبعدها تولت منصب الرئاسة.

ومنذ ترأسها المؤسسة عملت على تنزيل برامج متألقة ومهمة للأقاليم الجنوبية كمراكز تأهيل الكفاءات والقوافل الطبية والفلاحية وقوافل تلقيح الإبل كما سهرت على تسليم مختبرات البحث العلمي التابعة لجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات، كما انها قامت بتنظيم تكوينات متميزة وابداعية مع جامعات معروفة كجامعة MIT والسربون وأنجزت تظاهرات مهمة كمنتدى الفلاحة الملحية ومنتدى مدن التحدي.

وحقيقة فمؤسسة فوسبكراع أعطت صورة جدً ايجابية عن فوسبوكراع وعن المكتب الشريف للفوسفاط منذ تأسيسها لتبقى بصمة احجبوها وطاقهما حاضرة ولن تنسى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.