جلسة مجلس الامن : اجماع على دور المينورسو والعملية السياسية خاصها تستامر

العيون الآن 

الوالي الزاز _ العيون

جلسة مجلس الامن : اجماع على دور المينورسو والعملية السياسية خاصها تستامر

أنهى مجلس الأمن الدولي قبل قليل من عصر يومه الإثنين الماضي جلسته المغلقة المنعقدة عن بعد، تلك الخصصة للتداول حول قضية الصحراء على ضوء تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس.

ووفقا لمصادر مطلعة فقد قدم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، الكندي كولن ستيوارت، تقريرا مفصلا عن الحالة في الصحراء، وآخر تطوراتها سياسيا وميدانيا، فضلا عن نشاط البعثة الأممية “المينورسو” طيلة الفترة الماضية.

وأجمع أعضاء مجلس الأمن الدولي في سياق الجلسة عن دعمهم الكامل للمسار السياسي للنزاع، حاثين على وجوب الإنخراط البناء لكل أصحاب المصلحة فيها، والحفاظ على الدينامية التي أحدثها المبعوث السابق المستقيل، هورست كولر، مشددين على دعم الجهود الأممية للتوصل لحل سياسي عادل دائم ومقبول للطرفين.

وأكد المجتمعون على وجوب إبداء المعنيين بالملف للرغبة في استمرار الأطراف في الحوار الإيجابي، وكذا مواصلة الأمين العام لمساعيه الحميدة لتعزيز التقدم في الوضع في الصحراء، آذ لا يرون مانعا في تمديد الولاية الإنتدابية للبعثة الأممية “المينورسو” وفقا لما نص عليه تقرير الأمين العام لمدة عام كامل وإلى غاية 31 أكتوبر 2021.

وفي سياق الإجماع الحاصل بين أعضاء المجلس، فقد إستحضر الأعضاء الدور الحاسم الذي تقوم به البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء، وجهودها لنزع فتيل التوترات بالمنطقة وضمان استقرارها كشرط لإستمرارية العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، منوهين بعملها وجهود عناصر البعثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.