ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء يبلغ المراحل الأخيرة من التجارب

العيون الآن

قام السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والسيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم 26 فبراير 2021, بزيارة تفقدية لمدينة الداخلة للوقوف على تقدم الأشغال المتعلقة بربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء.
إن ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء، الذي تم إنجازه من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يندرج في إطار برنامج التنمية المندمج لجهة الداخلة – وادي الذهب، الذي تم عرضه أمام جلالة الملك نصره الله في شهر يناير 2016.
يهدف هذا المشروع الهام، الذي يشكل أحد الدعائم الاستراتيجية لبرنامج تطوير الشبكة الكهربائية الوطنية، إلى تعزيز تزويد المناطق الجنوبية للمملكة بالطاقة الكهربائية، لا سيما جهات العيون وبوجدور وسمارة والداخلة. كما سيمكن من نقل الطاقات المتجددة التي سيتم إنتاجها من الرحبات الريحية المبرمجة بهذه المناطق وكذا تزويد المحطة المستقبلية لتحلية مياه البحر بالطاقة الكهربائية بغية تلبية احتياجات المنطقة فيما يخص مياه السقي والماء الصالح للشرب.
تتجلى الآثار الإيجابية لهذا المشروع الهيكلي في مواكبة النمو الاقتصادي لجهة الداخلة وخصوصا بلورة الإمكانات التي توفرها الطاقات المتجددة في المنطقة، ومواكبة تطوير مواقع الصيد البحري والمناطق المتواجدة بين بوجدور والداخلة وذلك من خلال تحسين ظروف ربط وتزويد التجمعات السكنية والمشاريع المجاورة بالطاقة الكهربائية.
كما تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باشر الدراسات المتعلقة بربط الكركارات بالشبكة الكهربائية الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.