في سابقة من نوعها محمد لعوينة يعفي أطرا صحراوية لأسباب واهية

العيون الان
كالعادة تهم جاهزة في حق أطر صحراوية عليا من أجل ترسيخ و تنمية الإقصاء و التهميش بمدينة العيون مسلسل ألفه أبناء الصحراء منذ زمن طويل ، و اليوم تستفيق ساكنة العيون على حلقة جديدة من هذا المسلسل بطلها السيد محمد لعوينة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المهني بالعيون و الضحية مجموعة من الموظفين الصحراويين المشهود لهم بالأخلاق العالية و التفاني في العمل  .

و قد صرح احد الأطر الذين تم اعفائهم  ل جريدة العيون اون لاين بأنهم تفاجؤا بهذا الإعفاء من تحمل المسؤولية بسبب البحث المحيطي كما يدعي السيد محمد لعوينة مدير الاكاديمية الجهوية لجهة العيون الساقية الحمراء ، دون أي سابق إنظار معوظا أماكنهم بني العم و القبيلة و الأقل كفاءة حسب ما صرح به أحد المقصيين للجريدة .

و في بحتهم عن معنا التهمة التي وجهها السيد محمد لعوينة للأطر الصحراوية صرح احدهم للجريدة أنه قم بإجراء اتصالات مع بعض رجال الأمن في ولاية العيون و أكدوا له انه لا علاقة لهم بهذا الأمر و ليست لهم أي معلومة عن هذه القضية ، كما تجدر الإشارة إلى أن من بين هؤلاء الأطر الصحراوية التي تم اعفائها من مناصبها بالأكاديمية الجهوية بالعيون من كان يشتغل في مراكز حساسة في الدولة مثل السيد الشيخ بوسعيد الذي كان يشتغل مستشار سابق بديوان كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون حاصل على الدكتوراة فالقانون العام و بعد 8 سنوات من العمل في الأكاديمية الجهوية بالعيون يتفاجئ اليوم بهذا القرار المجهول المصدر و الغير مبرر و المتنافي مع التوجهات و الخطابات الملكية السامية  .

وقد أثار هذا الأقصاء إستياء كبير وسط ساكنة العيون و الأطر التربوية نظرا لما يحظى به هؤلاء الأطر التي تم اعفائها من اخلاق و مكانة في الأكاديمية . فما هي الاسباب الخفية وراء ابعاد هذه الاطر الصحراوية الشابة من تحمل المسؤولية داخل الاكاديمية ؟ هل البحث المحيطي كما يدعي مدير الاكاديمية ؟ أم الوزارة الوصية ؟ ام وزارة الداخلية ؟ ام ان الموضوع له علاقة بعزم السيد المدير على تمديد سنتين بعد التقاعد ؟ .

أسماء الأطر الصحراوية التي تم اعفائها من مناصبها بالأكاديمية الجهوية بالعيون  :

السيد الشيخ بوسعيد : مكلف بتدبير مصلحة التواصل و تتبع اشغال المجلس الاداري بالاكاديمية.
السيد مولاي ابا بيبا : مكلف بوحدة الموارد البشرية بمديرية السمارة.
السيدة جليلة مجيد : مصلحة الصفقات العمومية
السيد ديدي محمد : مصلحة الارتقاء بالمؤسسات التعليمية.
السيد الطالب السباعي : مصلحة التدبير التوقعي و اعادة الإنتشار.

المصدر: العيون اون لاين

3 تعليقات
  1. متتبع يقول

    الجهات التي حركت ونظمت الوقفة تستهدف ابتزاز المدير الجديد وثنيه عن القرارات الشجاعة التي اتخدها في حق بعض المتقاعسين ولصوص المال العام والمتسلقين المتخفين وراء هذه النقابة التي لم تجد من يساندها بعد ان افتضح امرها. اولا المدير الذي لم يتبق له سوى شهرين على التقاعد يشكو من امراض مزمنة ولم يعد يحضر الى المؤسسة ونحن على ابواب امتحانات الباكلولريا التي تتطلب تكليف مسؤول تربوي على وجه السرعة مكان المدير المذكور.ثانيا التكليفات التي الغاها لا يمكن للوصفات النقابية الابتزازية ان تلغيها لأن ذلك من صلاحيات المدير بل يمكنه ان يعفي اي مسؤول اخر في الاكاديمية متى اتضح اخلاله بواجبه المهني بحجج دامغة وفق ما ينص عليه القانون . واخيرا فان الحديث عن استقدام المدير لمسؤولين من خارج الجهة هو محض افتراء لانه بكل بساطة المسؤول المعني القادم من اكاديمية كلميم هو مكلف بمهمة هناك وهوتابع اداريا لنيابة السمارة التي اصبحت تابعة لاكاديمية العيون. هكذا يبدو ان الرغبة في ابتزاز المدير الجديد للحصول على تكليفات وامتيازات كما عودهم المدير السابق واستباق الاحداث بخصوص ما يروج عن نية الوزارة المعنية متابعة المتورطين في اختلاس المال العام بعد التقارير السوداء التي خلصت لها لجن الافتحاص الموفدة من طرف الوزارة يبدو لن هذا الخوف وان هذه الرغبة في الابتزاز جعلت المشرفين على هذه النقابة يصطنعون الاسباب تغليطا للرأي العام التعليمي

  2. بيهي يقول

    كثر هم أصحاب الدكتوراه في مواد مستهلكة ومجترة فقد تجد دكتورا لكنه يفتقد الكفايات الأساسية بل تجده لا يستطيع أن يحل وضعية حسابية بسيطة .فكيف لدكتور من هذا الصنف أن يدبر وضعيات إدارية معقدة.
    نعم هذه الفئة تجيد الكلام في الملتقيات وتحلل و تناقش جميع القضايا. بئس من لا يستحي. تبا لأمثال هؤلاء الدكاترة حصلوا على دبلومات على حساب اولاد الشعب….

  3. سوسي يقول

    هذه الاطر العليا معروفة بكفاءتها ومصداقيتها غير أن مدير الاكاديمية فضل ان يساوم على مستقبلهم الاداري من أجل ان يسانده البعض من تخقيق أجل حلمه في التمديد وهذا الامر بات يعرفه الجميع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.