وزير الإقتصاد والمالية : مشكل البطالة في المغرب سيتعمق وبشكل جلي خلال شهر شتنبر المقبل 

العيون الان 

 

وزير الإقتصاد والمالية : مشكل البطالة في المغرب سيتعمق وبشكل جلي خلال شهر شتنبر المقبل

التيجاني ماءالعينين – الداخلة

 

صرح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون عن توقعاته بتفاقم مشكل البطالة خلال شهر شتنبر المقبل، وذلك بسبب تداعيات جائحة وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال بنشعبون، الثلاثاء، في إجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، إن مشكل البطالة في المغرب يتعمق، وبشكل جلي، خلال شهر شتنبر المقبل.

واوضح وزير الإقتصاد والمالية، خلال تقديمه لمرسوم مشروع بمثابة قانون يخص إحداث صندوق الاستثمار النموذجي، أن مشكل البطالة سيتفاقم بشكل كبير خلال شهر شتنبر المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا وتداعياته السلبية على مختلف مناحي الحياة خاصة منها الاقتصاد الوطني والتشغيل.

واكد بنشعبون، أن هاجس الحكومة الأول في هذه الظرفية يبقى هو الحفاظ على مناصب الشغل، خاصة في ظل ارتفاع عدد العاطلين الذي بدأ يظهر من خلال المعطيات التي أعلنت عنها قبل أيام المندوبية السامية للتخطيط.

وتجدر الإشارة، إلى أن أرقام المندوبية السامية للتخطيط، كانت قد كشفت تزايد أعداد العاطلين عن العمل، ونسبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم خلال الفصل الثاني من 2020، وحددت المندوبية هذه الأعداد في 496.000، من ضمنهم 311.000 بالوسط الحضري، و185.000 بالوسط القروي، وبالتالي بلغ حجم البطالة 1.477.000 شخص على المستوى الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.