اطلاق النار بنيجيريا خلال تفريق متظاهرين

العيون الآن

الأحداث الدامية في نيجيريا: في لاغوس ، تم تفريق المتظاهرين بإطلاق النار

محمد ويس المهري

وظل الوضع متوترا للغاية في العاصمة الاقتصادية للبلاد ، الأربعاء 21 أكتوبر ، غداة الحملة الدموية على مظاهرة سلمية ، خلفت 12 قتيلا على الأقل.
على أيدي الجيش والشرطة النيجيريين ، الذين فتحوا النار على تجمعين سلميين ، كما نددت منظمة العفو الدولية في بيان يوم الأربعاء.

منذ ما يقرب من أسبوعين ، يتظاهر آلاف الشباب ضد السلطة في المدن الكبرى في نيجيريا ، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان والقوة الاقتصادية الرائدة في القارة. وتوفي ما لا يقل عن ثلاثين شخصًا ، بينهم ضابطا شرطة ، خلال المسيرات.

وقد أدان الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة العنف ، واعتبره الاتحاد الأوروبي “أمرًا ضروريًا لتقديم المسؤولين عن هذه الانتهاكات إلى العدالة ومحاسبتهم” ؛ الأمم المتحدة تدعو إلى “إنهاء وحشية الشرطة وانتهاكاتها في نيجيريا” .

لا تزال البلاد تحت وقع الصدمة من عنف “هذا الثلاثاء الدموي” ، على النحو الذي تتصدره العديد من “الصفحات الأولى” للصحافة المحلية. ظهر العديد من المصابين في مقاطع فيديو بثها المتظاهرون على الهواء مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي. كما تضاعفت الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لاستقالة الرئيس محمد بخاري ، والتي حملها على وجه الخصوص النجم الموسيقي النيجيري دافيدو وملايين المشتركين.

اشتباكات عنيفة في العاصمة ابوجا
أضرم المحتجين النيران يوم الأربعاء بمقر محطة تلفزيونية معروفة بصلتها بسياسي بارز من الحزب الحاكم ، إلى جانب محطة حافلات رئيسية والعديد من المباني الأخرى ، الخاصة والعامة. وسمع دوي عدة أعيرة نارية أطلقتها الشرطة في أماكن متفرقة من المدينة.

كما اندلعت اشتباكات خطيرة يوم الثلاثاء في العاصمة أبوجا حيث أضرمت النيران في عشرات المركبات والمباني وانتشرت الشرطة. في اليوم السابق ، في مدينة بنين (جنوب) ، المشهورة بارتفاع معدل الجريمة فيها ، تم اقتحام ثلاثة مراكز للشرطة وتمكن العديد من السجناء من مركزي احتجاز من الفرار. في شمال البلاد ، في كانو ، اقتحم مئات الشباب الشوارع وحرق البعض السيارات والشركات.

ولم يتحدث الرئيس محمد بخاري ، الذي أعلن مطلع الأسبوع الماضي عن تفكيك وحدة إنفاذ القانون المثيرة للجدل ووعد بإصلاح الشرطة ، منذ ذلك الحين. يوم الثلاثاء ، دعاه مجلس الشيوخ إلى مخاطبة البلاد “بشكل عاجل” وطلب من الحكومة الاستجابة لمطالب المحتجين. بالإضافة إلى تمثيل أفضل للشباب في الساحة السياسية ، فإنهم يطالبون بزيادة الرواتب والمزيد من الوظائف.
نيجيريا هي القوة الاقتصادية الأولى في القارة الأفريقية بفضل نفطها ، وهي أيضًا الدولة التي تضم أكبر عدد من الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في العالم. بطالة الشباب هائلة هناك ولم تساعد الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن وباء فيروس كورونا. تتوقع الدولة العودة إلى الركود للمرة الثانية منذ عام 2016.

و لكن السؤال الذي يطرح ماهو الدافع الذي يحرك هذه الاحتجاجات و المظاهرات في المنطقة أبتداء بغينيا و نيجيريا و ساحل العاج و ماهي الجهات التي تقف وراء كل الأحداث الدامية الجارية في المنطقة .

المصدر : وكالة الصحافة الفرنسية AFP

ADS TOP

التعليقات مغلقة.