الجزائر..مواجهات عنيفة بين قوات الأمن و متظاهرين مطالبين بإسقاط النظام ببجاية

العيون الآن 

الجزائر..مواجهات عنيفة بين قوات الأمن و متظاهرين مطالبين بإسقاط النظام ببجاية.

اندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين و قوات الامن بمدينة بجاية، حيث ازداد الوضع توترا منذ ان قامت اجهزة الامن بالقاء القبض على العديد من الناشطين السلميين في الحراك.

هذا و قد استجاب المئات في بجاية لنداء الناشطين للخروج والتظاهر، ورفعوا لافتات تؤكد استمرار المطالب السياسية حتى تغيير النظام بالكامل، لكن قوات الأمن التي كانت تراقب المظاهرة بشكل مكثف أطلقت قنابل مسيلة للدموع من أجل تفريق المتظاهرين، واعتقلت عددا منهم، تنفيذا لتعليمات أصدرها رئيس الحكومة عبد العزيز جراد، أمس الخميس، وجهها إلى مديريات الأمن والأمن الداخلي (الاستخبارات) وحكام الولايات، شدد فيها على ضرورة استخدام القوة لفض أية تجمعات تعد إخلالا بالتدابير الوقائية الخاصة بمحاربة انتشار وباء كورونا، إذ تمنع السلطات كل أنواع التجمعات منذ مارس الماضي.

وأعاد الناشطون في الحراك الشعبي في منطقة تيزي وزو إطلاق مظاهرات الحراك، إذ خرج المئات في مظاهرة وسط المدينة، لم يكن يرتدي أغلبهم الكمامات، رافعين شعارات سياسية مناوئة للسلطة والجنرالات، وتطالب بالإفراج الفوري عن الناشطين المعتقلين، وحملوا بعض صورهم. ووصف المتظاهرون السلطة بـ”الجبانة والمجرمة”، على خلفية حملة الاعتقالات التي طاولت عشرات الناشطين منذ تعليق التظاهر في مارس الماضي، وهتف المتظاهرون بشعارات الدولة المدنية وإقامة الديمقراطية ورفض تدخل العسكر في الشأن السياسي، قبل أن تتدخل الشرطة بالعصي لمحاولة تفريق المتظاهرين، معتقلة عدداً منهم.

وفي نفس السياق، أحبطت قوات الشرطة محاولات للتظاهر لمجموعة من الناشطين في عدة ولايات، حيث اعتقلت مجموعة من الناشطين كانوا بصدد تنظم مظاهرة في وسط مدينة عنابة شرقي الجزائر، واعتقلت ناشطين كانوا متوجهين إلى وسط مدينة وهران وتلمسان للتظاهر، كما اعتقل ناشطون في مدينة غليزان غربي البلاد.

وكانت مكونات الحراك قد قررت في 23 مارس الماضي تعليق المسيرات على خلفية المخاوف من انتشار وباء كورونا في البلاد، بعد تسجيل تزايد حالات الإصابة، واعتبرت حينها أنه “من منطلق المسؤولية الأخلاقية في هذا الظرف والوعي بدقة المرحلة تحتم الإقرار بوجود مخاطر متعاظمة تمسّ السلامة البدنية للجزائريين والصحة العامة، ندعو إلى تعليق ظرفي لتظاهرات الحراك الشعب”

المصدر:وكالات

ADS TOP

التعليقات مغلقة.