حميد شبار: المملكة المغربية تمثل أول مورد إفريقي للسوق الموريتاني وبنسبة تفوق 50% وأول مستثمر في موريتانيا على الصعيد الإفريقي

العيون الآن

قال سفير المملكة في نواكشوط حميد شبار إن المملكة المغربية تمثل أول مورد إفريقي للسوق الموريتاني وبنسبة تفوق 50%، كما تعتبر «أول مستثمر في موريتانيا على الصعيد الإفريقي».

وأضاف شبار في مقابلة شاملة مع الأخبار المورتانية أن موريتانيا تستورد من المغرب ما يقارب 660 ألف طن سنويا من مختلف السلع، مشيرا إلى أن “الخضر والفواكه لا تشكل إلا نسبة % 13 من مجموع صادرات المغرب نحو موريتانيا».

وأوضح السفير: «تبقى المنتجات ذات الطابع الصناعي هي التي تحتل الصدارة وتضم مستلزمات التلفيف والكرتون، منتجات بلاستيكية، مولدات ومستلزمات كهربائية، أدوية ومعدات طبية، بالإضافة إلى المواد والمدخلات الضرورية للقطاعين الصناعي والفلاحي كقطع الغيار والزيوت الصناعية والأ سمدة والمواد الكيماوي».

كما أشار إلى أن الشركات المغربية تنشط بموريتانيا في قطاعات الاتصالات والأبناك وتوزيع الغاز المنزلي وصناعة الاسمنت ومواد البناء، وكذلك تحويل المنتجات السمكية وغيرها من الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة في مجال الخدمات.

وتعتبر هذه المقابلة هي الأولى للسفير المغربي بنواكشوط حميد شبار في الإعلام الموريتاني منذ توليه المنصب قبل سنوات، وتناولت مواضيع متعددة من بينها تقييم السفير لمستوى العلاقات الثنائية بين موريتانيا والمغرب، وحجم التبادل التجاري، والعلاقات الثقافية، واستئناف العلاقات المغربية مع إسرائيل وأزمة الكركرات وإعلان جبهة البوليساريو استئناف الحرب.

 

ADS TOP

التعليقات مغلقة.